أخبار الآن | إيران (متابعات)

يبدو أن الحكومة الإيرانية تجد نفسها مرة اخرى محرجة امام الراي العام العالمي.. وخاصة الكيانات الدولية وذلك بسبب تدخلها المستمر في الشؤون الدولية وفي شؤون دول الجيران..وكذلك تدخلها في الشؤون الداخلية للمؤسسات المحلية.

اليوم إيران على شفى أن تحرم من التمثيل الكروي..وذلك بعد أن حددت الفيفا ، الهيئة الدولية لكرة القدم ، مهلة قصيرة لاتحاد كرة القدم لإيران, إما لتعديل تمثيلها أو مواجهة تعليق عالمي.

في رسالة وردت في 29 مايو ، اعترضت الفيفا على تمثيل الاتحاد الإيراني لكرة القد  التي تمت صياغتها مؤخرًا ، مطالبة بتعديلها وفقًا لقواعد الفيف

أفادت وكالة مهر للأنباء التي تديرها الدولة في 30 مايو أن أمام الاتحاد الإيراني لكرة القدم مهلة حتى 5 يونيو للامتثال لقواعد الفيفا أو مواجهة لتعليق دولي.

قدم الاتحاد الايراني لكرة القدم مسودة تمثيله المحدثة إلى الفيفا في منتصف مايو. وكان الفيفا قد حظر في السابق الاتحاد الايراني من إجراء انتخاباته بسبب مخاوف من تدخل الحكومة المحتمل في شؤونها.

في وقت سابق ، في أبريل / نيسان ، تقدم مسؤول عن إدارة الاتحاد الإيراني لكرة القدم لما يقرب من عقد من الزمن ، واعترف صراحة بأن الرابطة كذبت مرارًا على الهيئة الحاكمة العالمية بشأن استقلالها عن الحكومة.

في حديث في برنامج إذاعي محلي في طهران ، أعلن رئيس كرة القدم الإيراني السابق علي كفاشيان أنه على الرغم من لوائح الفيفا ، فإن الاتحاد الإيراني لكرة القدم كان دائمًا يخضع بصفة كاملة ومباشرة لسيطرة الحكومة.

قواعد الفيفا تقضي بأن يبقى الاتحاد الوطني لكرة القدم مستقلاً وبالتحديد مستقلاً عن الحكومة الوطنية.

لا يذكر تقرير مهر اعتراضات الفيفا بالتفصيل لكنه يقول إن الرسالة تشير إلى ثمانين حالة يجب معالجتها ، بما في ذلك تقليص دور وزير الرياضة في ايران  في تقرير الشؤون الداخلية لمؤسسة الاتحاد الايراني لكرة القدم.

علاوة على ذلك ، فإن أحد الاعتراضات الرئيسية التي قدمتها الفيفا كانت على الأنظمة الأساسية المعدلة لـلاتحاد الايراني لكرة الدم وهو أن استقلالية الاتحاد غير مذكورة في المسودة.

وفي الرسالة الموجهة من قبل المنظمة العالمية، أكد الفيفا على أن القوانين ينبغي ان تنص صراحة على أنه لا يحق لأي منظمة خارجية – في حالة إيران يقصد الحكومة – التدخل في شؤون كرة القدم.

وجاء في الرسالة “نرى أن عدم الامتثال لهذا التوجيه سيؤدي إلى عرض الأمر على هيئات الفيفا ذات الصلة لاتخاذ مزيد من الإجراءات”.

فهل سيخضع الاتحاد الايراني لكرة القدم لشروط الفيفا؟ وهل ستستجيب الحكومة الإيرانية لقرارات الفيفا وتبتعد كليا عن التدخل في الشؤون الكروية؟

(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد:

الفيفا يهدد بتعليق الاتحاد الإيراني لكرة القدم