أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

لم يحرز أي لاعب ألماني جائزة الكرة الذهبية منذ ربع قرن، لكن مشجعي كرة القدم في البلاد يرون في الشاب كاي هافيرتز الأقرب للتربع على عرش لقب أفضل لاعب في العالم.

وبعمر العشرين، أصبح لاعب باير ليفركوزن مطاردًا من أبرز الأندية الأوروبية على غرار بايرن ميونخ، ليفربول ومانشستر يونايتد، برشلونة وريال مدريد، وتُقدَّر قيمته السوقية بحوالي 100 مليون يورو.

ويتمتع هافيرتز بمستوى ثابت، نضوج وقدرة على تحمل الضغط. يسجّل ويمرّر ويصنع الأهداف من العمق، وأظهر ذكاءً في كل المراكز التي شغلها.

وأحرز اللاعبون الألمان جائزة الكرة الذهبية في 7 مناسبات، كانوا من نصيب القيصر فرانتس بكنباور (1972 و1976)، كارلهاينتس رومينيغه (1980 و1981)، غيرد مولر (1970)، لوثار ماتيوس (1990) وماتياس زامر (1996)، والأقرب لنيل هذه الجائزة في السنوات الماضية كان الحارس مانويل نوير عندما حل ثالثًا في 2014.

وبدأ هافيرتز مسيرته كلاعب رقم 10 في الوسط الهجومي، وبمقدوره الآن اللعب على الجهة اليمنى من الوسط أو الهجوم، وكمهاجم ظل قادر على التراجع بذكاء إلى الخلف.

ويشرح زميله الهداف كيفن فولاند مزاياه قائلًا: ”يتمتع برباطة جأش وتقنية رائعتين، بالإضافة إلى قدرة على اتخاذ القرارات. رأيته يتدرّج إلى الفريق الأول منذ انضمامي إلى النادي وتطوّره كان رائعًا. أصبح بسرعة عنصرًا ضروريًا لنا“.

  • تألق لافت

بعد استئناف الدوري الألماني إثر توقف لشهرين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، كان هافيرتز أبرز نجوم العودة، حيث خطف هدفين في الشوط الأول من الفوز الكبير على أرض فيردر بريمن 4-1، ثم كرّر السيناريو بهدفين خلال الفوز الهام في ملعب بوروسيا مونشنغلادباخ بنتيجة 3-1.

وفي ديسمبر 2019، أصبح أصغر لاعب يسجل 30 هدفًا، والأصغر يخوض 100 مباراة في الدوري، بعمر 20 عامًا و6 أشهر.

كما عادل الأسبوع الماضي رقم الهداف التاريخي لنادي شالكه والمنتخب كلاوس فيشر، بتسجيله 34 هدفًا قبل بلوغه الحادية والعشرين، والرقم مرشح بقوة للكسر (يلعب ليفركوزن الثلاثاء مع ضيفه فولفسبورغ ضمن المرحلة 28).

  • رحيل متوقع

هافيرتز الذي سجل 17 هدفًا الموسم الماضي و10 أهداف هذا الموسم حتى الآن، توقع له مدرب المنتخب الألماني يواكيم لوف أن يلعب دورًا رئيسًا معناسيونال مانشافت“.

ولكن باير ليفركوزن الذي يدخل المرحلة الثامنة والعشرين وهو في المركز الرابع في ترتيب البوندسليغا، يدرك أن الاحتفاظ بجوهرته لن يكون سهلًا.

وفي ظل الحديث عن رحيله، ألمح اللاعب أخيرًا إلى رغبته بالمشاركة مع فريق حاضر دومًا في دوري أبطال أوروبا، حيث قال: ”بالطبع هناك تكهنات كثيرة الآن، وهذا طبيعي. أركز الآن على مباريات ليفركوزن. وفي نهاية الموسم سنجد حلًا“.

وتابع اللاعب الذي سيبلغ الحادية والعشرين في شهر يونيو المقبل: ”شخصيًا أردت دومًا اللعب في دوري أبطال أوروبا. هذا هدفي منذ سنتي الأولى هنا، وبشكل عام هذا هو هدف كل لاعب في البوندسليغا“.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

إحصائية جديدة تثبت تفوق هالاند التهديفي على ميسي ورونالدو

مع اقتراب عودة الليغا.. راموس يحلم بتحطيم رقم راؤول التاريخي