أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تباينت ردود أفعال أندية الدوري الهولندي بعد أن قرر اتحاد كرة القدم في البلاد إلغاء منافسات الموسم الجاري دون تحديد بطل أو هابطين، بسبب تعذر إقامة المباريات جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكان الاتحاد المحلي قد اتخذ هذا القرار بعد أن أعلنت الحكومة الهولندية منع كافة التجمعات في أنحاء البلاد، ومن بينها الأنشطة الرياضية، حتى شهر سبتمبر المقبل، من أجل تجنب انتشار العدوى.

وقال إدوين فان دير سار، المدير العام لأياكس أمستردام، إن قرار عدم منح لقب دوري الدرجة الأولى الهولندي لأي فريق مفهوم، بعد استحالة استكمال المنافسات.

وقال الحارس الدولي السابق في تصريحات لقناة النادي الرسمية: ”كلاعبين ومدربين، نرغب في الفوز باللقب على أرض الملعب. كنا في صدارة الترتيب طيلة الموسم ولذلك من المؤسف أننا لا نستطيع أن نصبح أبطالًا. لكنه قرار مفهوم نظرًا للموقف الذي نمر به“.

وكان أياكس في صدارة الترتيب قبل 9 جولات على النهاية عندما توقف الموسم الشهر الماضي، بالتساوي مع ألكمار برصيد 56 لكل منهما، ولكن يصب فارق الأهداف في مصلحة أياكس.

وأعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم في بيانه أن أياكس أمستردام سيحصل على مقعد هولندا التلقائي في دور المجموعات لدوري الأبطال بينما يخوض ألكمار الأدوار التمهيدية.

وسيشارك فينورد روتردام صاحب المركز الثالث في دور المجموعات بالدوري الأوروبي، بينما يخوض آيندهوفن صاحب المركز الرابع وفيليم تيلبورغ الخامس الأدوار التمهيدية للمسابقة القارية.

وأثار هذا القرار غضب نادي أوتريخت صاحب المركز السادس، بفارق ثلاث نقاط خلف فيليم، لكنه يمتلك مباراة مؤجلة، وكان سيخوض نهائي كأس هولندا ضد فينورد.

وقال أوتريخت في بيان رسمي أنه لن يقبل هذا القرار، مهددًا باللجوء إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما أشار إلى أنه سيرفع الأمر إلى القضاء.

وقال النادي في بيانه الذي نقلته وكالةرويترز“: ”ليس من المقبول تجاهل الكأس، وعدم منح بطله بطاقة تأهل للمسابقات الأوروبية“.

كما أثار قرار الاتحاد الهولندي بإلغاء الهبوط إلى الدرجة الثانية، والصعود إلى الدرجة الأولى، حفيظة نادي كامبور الذي يتصدر دوري الدرجة الثانية بفارق 11 نقطة.

وقال هينك دي يونغ، مدرب كامبور، تعليقًا على قرار الاتحاد الهولندي، في تصريحات صحفية نقلتهارويترز“: ”إنها أكبر فضيحة في تاريخ الرياضة الهولندية“.

وكان الاتحاد الهولندي قد أشار في بيانه إلى أنه يتفهم أن هذه القرارات سوف تسبب خيبة أمل لبعض الأندية، ولكنه شدد في الوقت ذاته على أن الصحة العامة تأتي في المقام الأول في ظل الأوضاع الراهنة.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

رسميا.. إلغاء موسم الدوري الهولندي دون تحديد بطل

من أجل عودة البوندسليغا.. توصية بارتداء اللاعبين كمامات أثناء المباريات