أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

سيطرت حالة من الغضب على بعض أندية الليغا بسبب مخططات الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لاستخدام الترتيب الحالي لجدول المسابقة، من أجل حسم بطاقات التأهل للمنافسات الأوروبية في حال عدم استكمال الموسم.

وكان الاتحاد الإسباني قد أعلن أمس الخميس، أن الفرق الأربعة الأولى في الترتيب الحالي للدوري ستشارك في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في حال إلغاء الموسم بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد المنتشر في البلاد.

وقال الاتحاد الإسباني في بيانه: ”الفرق الأربعة الأولى في ذلك الوقت ستشارك في دوري أبطال أوروبا، فيما سيشارك صاحبا المركزين الخامس والسادس، بالإضافة إلى أحد المتأهلين إلى نهائي مسابقة كأس الملك، في الدوري الأوروبي، وفقًا لظروف مختلفة قد تحدث“.

وأثار هذا القرار تحفظات عديدة بين أندية الليغا، يأتي على رأسها نادي خيتافي، إذ أنه في حالة تطبيق هذه الخطة، لن يتأهل خيتافي صاحب المركز الخامس إلى دوري أبطال أوروبا.

وقال أنخيل توريس رئيس نادي خيتافي، في تصريحات نشرتها صحيفةإلباييس“: ”الاتحاد الإسباني تسرع وتجاهل القواعد. نحن متعادلون برصيد 46 نقطة مع ريال سوسيداد صاحب المركز الرابع كما أننا متعادلون في فارق الأهداف“.

وتابع: ”تنص قواعد الدوري على أنه عندما ينتهي الموسم بهذا الشكل، يتم الاحتكام لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين، وقد حققنا الفوز على ملعب سوسيداد“.

وأضاف: ”ترتيب الجدول الحالي يضع سوسيداد في المركز الرابع فقط لأنه سجل عددًا أكبر من الأهداف، لكن القواعد تقضي بالاحتكام في نهاية الموسم لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة“.

ومن جانبه، أبدى نادي فالنسيا اعتراضه على خطة الاتحاد أيضًا، حيث يحتل الفريق المركز السابع في جدول ترتيب الليغا، وطبقًا للمقترح المطروح من قبل الاتحاد، فقد لا يشارك الفريق في مسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

ووفقًا لمقترح الاتحاد، تتوقف البطاقة الثالثة والأخيرة المؤهلة لمسابقة الدوري الأوروبي على نتيجة المباراة النهائية لمسابقة كأس الملك بين أتلتيك بلباو وريال سوسيداد والمؤجلة بدورها إلى أجل غير مسمى بسبب فيروس كورونا المستجد.

ولفت الاتحاد إلى أنه في حال أقيمت مباراة نهائي كأس الملك وفاز ريال سوسيداد على أتلتيك بلباو، فإن البطاقة الأخيرة للدوري الأوروبي ستكون من نصيب فالنسيا بإعتباره صاحب المركز السابع في الدوري. أما في حال عدم إقامة المباراة النهائية، فإن أتلتيك بلباو سيكون صاحب البطاقة الأخيرة للمسابقة القارية الثانية على اعتبار أن ريال سوسيداد ضمن تأهله إلى دوري الأبطال.

يذكر أن رابطة الدوري الإسباني قد أعربت عن دهشتها من تحديد الاتحاد الإسباني للائحة الفرق المتأهلة إلى المسابقتين القاريتين دون أن يكون هناك قرار حتى الآن بإلغاء الموسم، معتبرة أن الاتحاد الإسباني ليس لديه الصلاحيات لاتخاذ مثل هذا القرار دون موافقة منظم البطولة الإحترافية الإسبانية.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

الاتحاد الإسباني يحدد الأندية المتأهلة إلى دوري الأبطال في حال إلغاء موسم الليغا

سيتين يوضح موقفه من إمكانية تتويج برشلونة بالليغا في حال إلغاء الموسم