أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، اليوم الأربعاء، أن جميع الخيارات مطروحة بشأن المواعيد الجديدة لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، والتي تم تأجيلها إلى العام المقبل، مشيرًا إلى أنها قد تقام قبل أو خلال فصل الصيف في عام 2021.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت تأجيل الأولمبياد بسبب وباء “كوفيد-19” الذي تسبب بوفاة أكثر من 19 ألف شخص في العالم بحلول صباح الأربعاء. وهي المرة الأولى التي يتم فيها تأجيل دورة أولمبية في التاريخ الحديث للأولمبياد منذ عام 1896.

ولم يسبق أن تم تعديل أي موعد لدورة أولمبية صيفية لسبب غير الحرب العالمية. وتم إلغاء دورات 1916 (بسبب الحرب الأولى)، و1940 و1944 (بسبب الحرب الثانية). كما تعد الدورات الأولمبية الصيفية أكبر حدث رياضي عالمي على الإطلاق، وتستقطب لدى إقامتها مرة كل أربعة أعوام، نحو 11 ألف رياضي، إضافة إلى مئات الآلاف من المشجعين على الأقل.

وقال باخ في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف، ونقلتها وكالةفرانس برس“: ”الأمر لا يقتصر فقط على أشهر فصل الصيف. جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، قبل أو خلال فصل الصيف 2021“.

وأضاف باخ أن البرمجة الجديدة للألعاب الأولمبية في طوكيو التي كانت مقررة أصلًا بين يوليو والتاسع من أغسطس المقبلين، باتت تحديًا، في وقت سيؤدي فيه التأجيل إلى اضطراب كبير في الروزنامة الرياضية الدولية للعام المقبل والمزدحمة بالأحداث الرياضية.

وأوضح باخ أنه تم تشكيل مجموعة عمل انكبت على عملها منذ الثلاثاء، مشيرًا إلى أن أولى مهماتها ستكون الاتصال بالاتحادات الدولية الـ33 التي ستشارك في دورة الألعاب الأولمبية، في مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس.

وتابع: ”المرحلة الأولى هي أن نرى معها الخيارات المطروحة. يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضًا الروزنامة الرياضية حول دورة الألعاب الأولمبية“.

وقال باخ: ”هذه الألعاب الأولمبية المؤجلة ستحتاج إلى تضحيات، وستحتاج إلى تنازلات من جميع الأطراف المعنية. دور اللجنة الأولمبية الدولية هو تحقيق الأحلام الأولمبية للرياضيين“.

وتسبب فيروس كورونا المستجد في تأجيل العديد من الأحداث الرياضية التي كانت مقررة هذا الصيف إلى العام المقبل، في مقدمتها نهائيات يورو 2020 وكوبا أمريكا في كرة القدم.

كما تقام بطولتان عالميتان كبيرتان صيف 2021، الأولى في السباحة في الفترة بين 16 يوليو والأول من أغسطس في مدينة فوكووكا اليابانية، والثانية في ألعاب القوى في الفترة بين السادس والخامس عشر من أغسطس في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأمريكية، علمًا بأن الاتحادين الدوليين لهاتين الرياضتين أبديا استعدادهما لتعديل المواعيد.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

رسميا.. تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا

فيروس كورونا يحول ستاد ماراكانا التاريخي إلى مستشفى