أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

تتزايد الشكوك بإمكانية أن تقام دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في موعدها المقرر الصيف المقبل، مع تأكيد العديد من المسؤولين واليابانيين أن حياة الناس أهم من كل شيء، بعدما أرخى فيروس كورونا المستجد بظلاله الثقيلة على العالم أجمع، وليس فقط على الصعيد الرياضي.

ورغم تأكيد مسؤولين يابانيين مثل رئيس الوزراء شينزو آبي، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، أن الاستعدادات لإقامة دورة الألعاب الصيفية في موعدها المقرر بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس لا تزال على قدم وساق، يشكك الكثيرون بإمكانية أن يكون العالم جاهزًا لانطلاقها، مع تزايد عدد الإصابات والوفيات في العالم جراء تفشي فيروسكوفيد-19“.

وأتت أبرز دعوة لإرجاء الألعاب، وهي أكبر حدث رياضي عالمي يستقطب آلاف الرياضيين وملايين المشجعين، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي رأى إمكانية لإقامتها في صيف 2021 بدلًا من هذا العام.

https://twitter.com/AFP_Sport/status/1239459575167774720

ومع تعليق أحداث كبيرة مثل دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين والبطولات الأوروبية المحلية في كرة القدم ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وإرجاء انطلاق الموسم الجديد من بطولة فورمولا 1، يبدو مصير ألعاب طوكيو 2020 في مهب الريح.

ومقارنة مع جارتيها الصين حيث كانت مدينة ووهان البؤرة الأساسية للفيروس، وكوريا الجنوبية، نجحت اليابان إلى حد كبير في كبح انتشار الفيروس، مع تسجيل 814 إصابة و24 حالة وفاة.

وبدا جليًا بأن الشارع الياباني لا يحبذ أن تقام الألعاب الصيف المقبل في ظل مخاطر العدوى من وفود الأجانب إلى البلاد، فبحسب استطلاع أجرته قناةإن إتش كايالرسمية بين السادس والتاسع من مارس الحالي، تبين أن 45 بالمئة يعارضون المضي قدمًا بالألعاب، فيما رأى 40 بالمئة أنه يجب أن تقام في موعدها.

ورأت عمدة طوكيو يوريكو كويكي أن إلغاء الألعاب أمرلا يمكن تصوره، لكن القرار يقع على عاتق اللجنة الأولمبية الدولية التي تخطط لإجراء محادثات طارئة مع الاتحادات الرياضية الدولية بشأن الفيروس، غدًا الثلاثاء، وفقا لما نقلته وكالةفرانس برس“.

كما شدد توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، على أن اللجنة ستتبع توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن الإرجاء المحتمل، لكنه أقر أيضًا بأن إلغاء التصفيات المؤهلة لألعاب طوكيو فرض مشاكل جدية.

وفي مطلع شهر مارس الجاري، قال باخ أن اللجنة الأولمبية الدولية ستُظهر مرونة في ما يتعلق بالتصفيات المؤهلة لألعاب طوكيو، وشجع جميع الرياضيين على مواصلة الاستعداد لإقامة الحدث.

وقالتفرانس برسأن احتمالات عدم إقامة حفل الافتتاح المقرر في 24 يوليو في موعده تتحول بشكل متزايد، وذلك بعدما تسبب فيروسكوفيد-19“ بفوضى عارمة في الروزنامات الرياضية حول العالم. وأودى الفيروس بحياة 6400 شخص على الأقل، وأصيب به رياضيون وطواقم طبية.

وسيكون إلغاء الألعاب الأولمبية قاسيًا على سكان طوكيو الذين سارعوا لشراء التذاكر، وعلى السلطات التي نالت استعداداتها ثناءً واسعًا مع بلوغ غالبية المنشآت الجاهزية الكاملة قبل الموعد المحدد بوقت طويل.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ أيضاً:

صور وفيديو.. كيف يقضي نجوم كرة القدم أوقاتهم في زمن الكورونا؟

الاتحاد الإسباني يؤكد اقتراب حسم مصير الليغا.. ومخاوف من خسائر فادحة