أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

يستعد المدرب الإسباني كيكي سيتين لبداية مشواره المرتقب مع فريق برشلونة، بعد أن تم تعيينه مديرًا فنيًا للبلوغرانا بعقد يمتد حتى شهر يونيو من عام 2022.

ويترقب جمهور النادي الكتالوني بداية هذه المغامرة الجديدة وسط آمال كبيرة بتغيير وجه الفريق الذي عاني من سلسلة من الإنتكاسات والأداء السلبي تحت قيادة مدربه السابق إرنستو فالفيردي، والذي أُقيل من منصبه في أعقاب الخروج من منافسات كأس السوبر الإسباني.

ويتصدر برشلونة ترتيب الدوري الإسباني بالتساوي مع غريمه ريال مدريد، بينما بلغ الفريق دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا ومن المنتظر أن يواجه نابولي الإيطالي، فيما يستهل مشواره في مسابقة كأس ملك إسبانيا ضد ايبيزا الأسبوع المقبل.

وسلطت وكالةفرانس برسالفرنسية الضوء على 5 أشياء رئيسية ينتظرها عشاق البلوغرانا من كيكي سيتين، في بداية رحلته الجديدة مع الفريق فيما تبقى من الموسم.

  • الصلابة الدفاعية

تلقى برشلونة حتى الآن 23 هدفًا في منافسات الليغا، أي نحو ضعف ما تلقاه ريال مدريد شريكه في الصدارة، وأتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث.

ولم تتعلق مشكلة برشلونة الدفاعية بالأخطاء الفردية بقدر ضعف ايقاع الفريق في مواجهة الهجمات المرتدة، وهو ما تسبب في استقبال البلوغرانا لهذا العدد من الأهداف.

ومع بلوغ قلب الدفاع جيرارد بيكيه الثالثة والثلاثين من عمره، وصراع الفرنسي صامويل أومتيتي لاستعادة لياقته، قد يحتاج الفريق الكتالوني إلى التعاقد مع لاعبين جدد في فترة الانتقالات المقبلة. وفي هذه الأثناء، يتعين على سيتين إيجاد الحلول السريعة لهشاشة الفريق الدفاعية إذا ما أراد المنافسة على الألقاب هذا الموسم.

  • استخراج الأفضل من غريزمان

عندما نجح النادي الكتالوني في ضم المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان من صفوف أتلتيكو مدريد الصيف الماضي، كانت التوقعات مرتفعة للغاية بشأن الإضافة الفنية التي سوف يوفرها اللاعب لخط الهجوم، خاصة مع فشل إدارة البلوغرانا في إستعادة خدمات النجم البرازيلي نيمار من صفوف باريس سان جيرمان.

ولكن غريزمان لم يُظهر سوى لمحات من أفضل مستوياته مع فريقه الجديد، وبشكل خاص لأنه لم يحصل بعد على فرصة اللعب في مركزه المفضل. ولكي يزج به في تشكيلة تضم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وصديقه الأوروغوياني لويس سواريز، اضطر فالفيردي لوضع غريزمان على الجهة اليسرى، وفي الوقت الراهن لن يواجه سيتين هذه المشكلة، نظرًا لغياب سواريز لأربعة أشهر بسبب الإصابة في ركبته، وهو ما يحقق لغريزمان رغبته باللعب في قلب الهجوم.

  • طرد أشباح روما وآنفيلد

لم ينجح فريق فالفيردي في التعافي من كابوس الخروج في آخر موسمين من دوري أبطال أوروبا أمام روما الإيطالي وليفربول الإنكليزي، وخيّمت تلك المخاوف مجددًا على الفريق هذا الموسم، على غرار الهشاشة الدفاعية في مواجهة المرتدات والضعف تحت الضغط.

وظهرت هذه الأزمة عندما تلقى برشلونة ثلاثة أهداف في سبع دقائق في الشوط الثاني ليخسر أمام ليفانتي، فيما كان الهدفان المتأخران لمصلحة أتلتيكو مدريد الأسبوع الماضي ضمن منافسات نصف نهائي كأس السوبر في السعودية، بمثابة القشة التي تسببت في إقالة فالفيردي، مما يوضح أهمية العمل الذي ينتظر سيتين من أجل تحسين الحالة النفسية للاعبيه وإعادة الثقة لهم.

  • اطلاق العنان لأسلوب هجومي

مع تواجد لاعبين مثل ليونيل ميسي، غريزمان، عثمان ديمبيلي، جوردي ألبا، فرينكي دي يونغ والبرازيلي آرثر، لا تخلو تشكيلة برشلونة من المواهب، وسيكون سيتين سعيدًا للزج بهم ضمن منظومته الهجومية التي يفضلها، وهو أهم ما ينتظره عشاق البلوغرانا.

وعانى الجمهور الكتالوني من غياب الفلسفة الهجومية الصريحة تحت قيادة فالفيردي الذي يميل للحرص الدفاعي، لتغيب المتعة المعتادة عن مباريات برشلونة، وهو ما كان من بين أهم أسباب الإنتقادات الموجهة للمدرب الذي أُقيل من منصبه مؤخرًا.

  • منح الشباب فرصة

يملك سيتين سمعة منح الشبان الفرصة، وسيجتمع مجددًا مع جونيور فيربو القادم إلى برشلونة بعد تألقه تحت إشراف سيتين في ريال بيتيس، والذي عانى بدوره لنيل فرصته مع فالفيردي الذي بدا مترددًا في منح خريجي أكاديمية “لا ماسيا” وقتًا وافرًا مع الفريق الأول.

كما تلاشى ظهور المهاجم أنسو فاتي بعد صعوده الصاروخي مطلع الموسم، فيما تعثر تقدم لاعب الوسط ريكي بويغ، وأعير الثنائي  كارليس ألينيا وجوان ميراندا لعدم وجود أي فرصة لهما مع الفريق تحت قيادة فالفيردي.

هذا وتبدو الامكانات كبيرة جدًا في أكاديمية النادي الكتالوني بوجود عناصر وفيرة من المواهب الشابة، لكن سيتعين على سيتين التحلي بالشجاعة للعثور على هذه المواهب ومنحها فرصة الظهور مع الفريق الاول.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ أيضاً:

كيكي سيتين يتحدث عن طموحاته مع برشلونة ويوجه رسالة لفالفيردي

رسميا.. برشلونة يعلن إقالة فالفيردي وتعيين كيكي سيتين بدلاً منه