أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (بي بي سي)

تسببت تصريحات النجم الألماني مسعود أوزيل صانع ألعاب فريق آرسنال الإنكليزي عن أزمة مسلمي الإيغور في الصين، في عدم إذاعة لقاء قمة الجولة 17 من البريميرليغ بين الغانرز ومانشستر سيتي على التلفزيون الصيني.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانيةبي بي سي، أن قناة CCTV المملوكة للحكومة الصينية، قد قررت إزالة مواجهة آرسنال ومانشستر سيتي من جدول البث، وإذاعة مباراة توتنهام وولفرهامبتون بدلًا منها.

وأضافتبي بي سيأن قرار التلفزيون الصيني يأتي ردًا على تصريحات أوزيل بشأن أزمة مسلمي الإيغور، حيث نشر النجم الألماني بيانًا عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر في وقت سابق، ندد خلاله بإنتهاكات الصين بحق أقلية الإيغور المسلمة.

وعنون أوزيل بيانه بـالجرح النازف.. تركستان الشرقية، وشدد خلاله على ضرورة محاسبة السلطات الصينية على المجازر التي جرت في تلك المنطقة والإنتهاكات التي يتعرض لها المسلمون هناك، بحسب ترجمة تناقلتها وسائل إعلام تركية وألمانية يوم الجمعة الماضي.

وندد أوزيل بمحاولة الحكومة الصينية إجبار مسلمي الإيغور على ترك دينهم بالقوة، مشيرًا إلى الإنتهاكات الفجة التي ترتكبها الصين بحق مسلمي الإقليم، مثل إغلاق المساجد وإحراق المصاحف وقتل علماء الدين، بينما يقتاد الجيش الذكور من الأقلية المسلمة إلى معسكرات التدريب بطريقة وحشية. كما تسائل حول الهدف من إرغام المسلمات على الزواج بالصينيين رغم الاختلاف العقائدي الشاسع والتنافر العاطفي بينهم.

كما عبر اللاعب الألماني عن إستيائه من تجاهل العالم الإسلامي لمعاناة مسلمي الإيغور والصمت المطبق الذي يحيط بهذه الجريمة الإنسانية، بينما تهتم وسائل إعلام غربية بالقضية أكثر من نظيرتها في العالم الإسلامي.

وكان نادي آرسنال الإنكليزي قد أصدر من جانبه بيانًا رسميًا لينفي أي علاقة بينه وبين تصريحات أوزيل، مؤكدًا أن ما نشره اللاعب يعبر عن وجهة نظره الشخصية فقط.

وشدد آرسنال في بيانه على إلتزامه دائمًا بمبدأ عدم إشراك نفسه في السياسة، مشيرً إلى أن المحتوى المنشور هو رأي أوزيل الشخصي فقط.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

أوزيل يندد بصمت العالم الإسلامي عن جرائم الصين ضد الإيغور

الصين تبرر ممارساتها بحق الإيغور في شينجيانغ