أخبار الآن | سويسرا – BBC

أصدرت اللجنة التنفيذية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اليوم الإثنين، قرارا حرمت بموجبه روسيا من المشاركة في الأحداث الرياضيّة الكبرى لـ4 سنوات.

وجاء هذا القرار خلال إجتماع اللجنة في مدينة لوزان السويسرية، وقد أتى بعد توصيات مفاجئة من لجنة مراجعة الامتثال التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، بمنع روسيا من المشاركة في الأولمبياد لمدة 4 سنوات، بداعي وجود تلاعب في بيانات مختبر موسكو لمكافحة المنشطات.

وبذلك، فإنّه يحظر على روسيا استضافة بطولة العالم، كما أن الرياضيين الروس لن يتمكنوا من التنافس الأولمبياد الصيفي 2020 و الأولمبياد الشتوي 2022 في طوكيو وبكين بإسم روسيا، إلى جانب الألعاب البارالمبية.

ووفقاً لـ”BBC”، فإنّ الرياضيين الذين يمكنهم إثبات أنهم براءتهم من فضيحة المنشطات، سيكونون قادرين على المشاركة في الفعاليات الرياضية مع بلد محايد غير بلدهم.

كذلك، فرضت اللجنة التنفيذية لـ”وادا” حظراً لمدة أربع سنوات على اللجنة الأولمبية الروسية واللجنة البارالمبية الروسية. وبحسب “BBC”، فإنّ أمام الهيئات الروسية المعنية 21 يوماً للطعن في الحظر.

وكان الكشف الكامل عن بيانات مختبر موسكو، شرطاً رئيسياً لإعادة روسيا الى كنف العائلة الدولية من قبل “وادا” في أيلول/سبتمبر 2018. لكن “وادا” رأت أن هذه البيانات خضعت لعملية تزوير وتلاعب.

وتم فرض حظر على الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات “روسادا” منذ قرابة ثلاثة أعوام بعد تكشف فصول برنامج تنشط ممنهج انخرطت فيه مختلف أجهزة الدولة الروسية بين العامين 2011 و2014.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

البحرين تتوج بلقب كأس الخليج للمرة الأولى في تاريخها