أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

مع تقدم قطار الدوريات الأوروبية في كل موسم، تشتعل المنافسة على لقب الحذاء الذهبي الأوروبي، والذي يقدم لأبرز هداف في دوريات أوروبا كل عام.

وكان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد فريق برشلونة، قد حسم جائزة الموسم الماضي بعد أن سجل 36 هدفًا في الليغا، ليجمع 72 نقطة اعتلى بها جدول الهدافين في جميع الدوريات الأوروبية.

وفي الموسم الحالي، يبرز إسم المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، نجم فريق بايرن ميونخ الألماني، حيث يتصدر اللاعب قائمة هدافي الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، إذ سجل اللاعب 11 هدفًا خلال 7 جولات فقط في البوندسليغا.

ويأمل ليفاندوفسكي هذا الموسم في كسر الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد في البوندسليغا، والمسجل بإسم الأسطورة الألماني جيرد مولر، والذي سجل 40 هدفًا في موسم 1971-1972، ولم يتمكن أي لاعب من الوصول لهذا الرقم حتى الآن.

ويمتلك ليفاندوفسكي فرصة كبرى لتخطي هذا الرقم التاريخي، بعد أن قطع شوطًا كبيرًا في بداية الموسم، وسجل 11 هدفًا خلال 7 جولات فقط، ومن المتوقع أن يزيد من حصيلته التهديفية مع تقدم قطار المسابقة.

كما يتربع ليفاندوفسكي على عرش هدافي جميع الدوريات الخمس الكبرى، والتي يحتسب الهدف بها بنقطتين في سباق الحذاء الذهبي، وهو ما يحصر المنافسة على الجائزة إلى حد كبير بين نجوم هذه الدوريات.

ففي الدوري الإسباني، يتربع 3 لاعبين على صدارة هدافي الليغا برصيد 6 أهداف فقط بعد مرور 8 جولات، وهم الفرنسي كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد، وجيرارد مورينو لاعب فريق فياريال، ولورينزو مورن لاعب فريق ريال بيتيس.

أما في الدوري الإنكليزي، فيتربع الثنائي تامي إبراهام لاعب تشيلسي، وسيرجيو أغويرو لاعب مانشستر سيتي، على صدارة قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف بعد مرور 8 جولات من عمر المسابقة.

وفي إيطاليا، ينفرد المهاجم المخضوم تشيرو إيموبيلي لاعب فريق لاتسيو بصدارة الهدافين، حيث سجل 7 أهداف خلال 7 جولات من عمر الكالتشو.

أما في الدوري الفرنسي، يتصدر المهاجم النيجيري الشاب فيكتور أوسيمين، لاعب فريق ليل، صدارة هدافي المسابقة برصيد 7 أهداف سجلها خلال 9 جولات.

يذكر أن جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي قد صارت حكرًا على نجوم الدوري الإسباني خلال المواسم الأخيرة، حيث يرجع تاريخ آخر مرة توج بها أحد اللاعبين من خارج أندية الليغا إلى موسم 2013-2014، حين انتزعها الأوروغوياني لويس سواريز لاعب فريق ليفربول والذي انتقل لاحقًا إلى صفوف برشلونة، عندما تساوى من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان يقود حينها هجوم نادي ريال مدريد، حيث سجل كل منهما 31 هدفًا.

وبعد هذا الموسم، توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالجائزة في 3 مناسبات، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في مناسبتين، كما اقتنصها سواريز بقميص برشلونة في موسم واحد.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ أيضاً:

رغم عودته للتدريبات.. الشكوك تحيط بإمكانية مشاركة صلاح أمام مانشستر يونايتد

لماذا رفض ريال مدريد وبرشلونة نقل الكلاسيكو إلى ملعب سانتياغو برنابيو؟