أخبار الآن | إيران – dailymail

 

ستحضر مُشجعات كرة القدم الإيرانيات مبارايات اللعبة، للمرة الأولى الخميس المقبل، عندما يلتقي منتخب بلادهن منافسه الكمبودي ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.
ومنعت إيران النساء من الدخول الى ملاعب كرة القدم منذ حوالي 40 عامًا ، حيث يرى رجال الدين أن هناك ضرورة لحمايتهم من الأجواء الذكورية ومشاهدة الرجال بلباس كرة القدم.
طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من إيران الشهر الماضي السماح للنساء بالدخول إلى الملاعب دون قيود وبأعداد يحددها الطلب على التذاكر.
جاء هذا الطلب بعد وفاة إحدى المشجعات التي يُطلق عليها اسم “الفتاة الزرقاء”، بعد أن أشعلت بنفسها النيران خشية التعرض للسجن لارتدائها ملابس رياضية لحضور مباراة.
سارعت النساء في الحصول على تذاكر لحضور التصفيات الإيرانية المؤهلة لكأس العالم 2022 ضد كمبوديا على ملعب أزادي بطهران يوم الخميس.
وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن الدفعة الأولى بيعت في أقل من ساعة ، كما تم اقتطاع مقاعد إضافية في وقت قصير.

https://twitter.com/mamarosa94/status/1181897234755080192

وقالت وزارة الرياضة إن الملعب الذي يتسع لـ 100 ألف شخص – ويعني اسمه “الحرية” في الفارسية – مستعد لاستضافة المزيد من النساء.
كانت راحة بورباخش ، صحفية كرة القدم واحدة من 3500 امرأة حصلت على تذكرة.
وقالت “ما زلت لا أصدق أن هذا سيحدث لأنه بعد كل هذه السنوات من العمل في هذا المجال ، أشاهد كل شيء على شاشات التلفزيون، والآن يمكنني تجربة كل شيء شخصيًا”.
لكن بورباخش قالت إن العديد من النسار لم يحصلن على تذاكر ، ومن المتوقع أن بأتي البعض من أماكن بعيدة مثل الأهواز في جنوب إيران على أمل الحصول على تذاكر.
كانت هناك مناسبات نادرة في السنوات الأخيرة عندما سمح للنساء الإيرانيات بمشاهدة المباريات ، لكن هذه المرة كان لديهن الحرية في شراء تذاكرهن الخاصة ، وإن يكن عددًا محددًا.
قال أشخاص في شوارع طهران إنهم أيدوا قرار السماح للنساء بالدخول إلى الملاعب.
“أود أن يكون هناك حرية للنساء ، مثل الرجال ، في الذهاب بحرية والجلوس جنبًا إلى جنب دون أي قيود ، مثل الدول الأخرى” ، قالت إحدى النساء.
وقال نادر فتحي ، الذي يدير شركة ملابس ، إن وجود النساء يمكن أن يحسن الأجواء في الملاعب.
لكنه قال “إنهم سوف يندمون” إذا تعرضوا لـ “سلوك سيء”.
المراحل التي مرت بها النساء الإيرانيات من أجل الحصول على حرية الوصول إلى الملاعب لم تخلو من المأساة.
فقد توفيت سحر خضيري الشهر الماضي بعد أن أشعلت النيران بنفسها خارج المحكمة خوفًا من السجن لحضورها مباراة.
يقال إنها “فتاة زرقاء” بسبب ألوان النادي الذي تشجعه، وقيل إنها احتجزت العام الماضي عندما حاولت الدخول إلى ملعب متنكرة بذي رجال.
أثارت وفاتها غضبًا عارمًا ، حيث طالب الكثيرون بحظر إيران ومقاطعة المباريات.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

ميسي: اعتقدت أن نيمار سينضم إلى ريال مدريد

الإتحاد الفرنسي لكرة القدم يعلن استبعاد مبابي عن مباراتين بسبب الإصابة