أخبار الآن | زوهاي – الصين (أ ف ب)

بعد خروجه منتصرا من جحيم الاصابة، يعود البريطاني أندي مواري الى البطولات الكبرى لكرة المضرب، عندما يخوض نهائيات استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير المقبل بحسب ما ذكر المنظمون الثلاثاء.
ويحاول موراي، المصنف اول عالميا سابقا، العودة ببطىء واستعادة لياقته بعد معاناته لنحو سنة من اصابة في وركه، فتسلق التصنيف العالمي من المركز 503 قبل اسبوع الى المركز 289.
فاز الاسكتلندي البالغ 32 عاما في مباراته الافتتاحية في دورة شنغهاي للماسترز الاثنين، متغلبا على الارجنتيني المتأهل من التصفيات خوان ايغناسيو لونديرو بثلاث مجموعات، وذلك بعد بلوغه ربع نهائي دورة بكين الاسبوع الماضي.

أشار منظمو البطولة الاسترالية ان موراي الواثق بنفسه أكثر سيشارك في ملبورن في كانون الثاني/يناير في أولى البطولات الكبرى لعام 2020 “مؤكد: أندي موراي سيعود للمشاركة في بطولة استراليا 2020”.
وذكر الموقع الرسمي للبطولة ان موراي “سيشارك في القرعة الرئيسة مع حماية في التصنيف”.

وبلغ موراي النهائي خمس مرات في ملبورن، آخرها في 2016، لكنه لم ينجح في رفع اللقب، إذ خسر اربع مرات امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش ومرة امام السويسري روجيه فيدرر.
وقبل بطولة السنة الحالية، عقد موراي مؤتمرا صحافيا مؤثرا، معلنا وهو يدمع اعتزاله بعد بطولة ويمبلدون لانه لم يعد يحتمل الاوجاع في وركه الايمن الذي حاول معالجته بجراحة قبل ستة اشهر.
قال “يمكنني اللعب بقيود. لكن بسبب القيود والألم لا استمتع بالمنافسة او التدريب”.
وأشاد نجوم اللعبة السابقون والحاليون بموراي بعد ازمته، فوصفته الاميركية بيلي جين كينغ بـ”البطل داخل وخارج الملاعب”.
أما الاسباني رافايل نادال فقال “من المحزن ان تتخذ هكذا خطوة، لكن احيانا الحياة ليست مثالية. أريد فقط ان اشكرك على الامور التي قدمتها لرياضتنا”.

لكنه اعاد اكتشاف شرارته التنافسية بعد خسارته أمام الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت بخمس مجموعات نارية، واختار الخضوع لجراحة صعبة ومنح فرصة لنفسه بالعودة الى الملاعب.
وتضمنت الجراحة ادخال غرس اصطناعي في الورك بقضيب يمتد الى عظمة الفخذ، في تقنية أفضل من جراحات الورك التقليدية.
آنذاك قال الاميركي بوب براين بطل مسابقات الزوجي السابق الذي خضع للجراحة عينها “لم يعد أحد الى بطولات الفردي بعد هذه الجراحة”، مضيفا ان موراي هو المقاتل المناسب لخوض هذه التجربة.
وقال موراي بعد فوزه على لونديرو ان تحركه على الملعب شهد تحسنا بحسب رأيه “في البداية لم أشعر بحال جيدة، لكن في الاسابيع القليلة الماضية، بدأت اشعر بالتحسن”.

وفي عام 2013، اصبح موراي اول بريطاني يحرز لقب بطولة ويمبلدون في 77 سنة، منهيا عقدة البلد المضيف في ايجاد نجم يسير على خطى نجم الثلاثينيات فريد بيري.
كرر موراي انجازه في 2016، مضيفا الى سجله المتضمن بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2012، بالاضافة إلى ذهبيتين اولمبيتين و45 لقبا في بطولات الفردي لدى المحترفين.

ويأمل منظمو البطولة الاسترالية ايضا عودة البطلة البلجيكية السابقة كيم كلايسترز، وذلك بعد غياب عن الملاعب منذ سبع سنوات.
واعتزلت ابنة السادسة والثلاثين لبناء عائلة، لكنها أعلنت وبشكل مفاجىء الشهر الماضي انها ستعود في 2020. وأحرزت كلايسترز لقب اربع بطولات كبرى بينها أستراليا عام 2011.

 

مصدر الصورة: أ ف ب

 

إقرأ أيضا:

تصريحات صادمة لأندي موراي بخصوص مستقبله في التنس