أخبار الآن | مصر – kooora

شهدت النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا 2019، العدد الأكبر من المباريات في تاريخ هذا الكأس، كونها المرة الأولى التي تقام فيها البطولة بحضور 24 منتخبًا.
وجاءت المستويات متباينة بين الجولات الثلاث، ركزت خلالها الفرق على حسم التأهل للدور الثاني دون النظر للمستويات الفنية باستثناء بعض المنتخبات التي قدمت مستوى جيد مثل الجزائر والمغرب.
فقد ودع عدد من المنتخبات التي لم تظهر بالشكل المطلوب عقب انتهاء الدور الأول، وهم زيمبابوي وبوروندي وكينيا وتنزانيا ونامبيا وموريتانيا وغينيا بيساو وأنجولا.
بينما صعدت عدة منتخبات أخرى كأفضل ثوالث هي الكونغو الديمقراطية وغينيا وجنوب أفريقيا وبنين.
والملاحظ أنه بعد انتهاء الدور الأول من الكان لم يشهد انفراد أي من اللاعبين بلقب الهدف خاصة اللاعبين المميزين والذين تعول عليهم منتخبات بلادهم مثل المصري محمد صلاح والمغربي حكيم زياش والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني، والتونسي طه الخنيسي وغيرهم.
وضمت قائمة الهدافين حتى الآن أكثر من لاعب برصيد هدفين فقط منهم بوتي لاعب بنين وساديو ماني ومحمد صلاح، تلاهم مجموعة أخرى من اللاعبين برصيد هدف واحد، في انتظار من ينفرد بصدارة الهدافين في الجولات المقبلة.
من ناحية أخرى، تأهل منتخبا بنين ومدغشقر، للدور الثاني في أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخهما، بعدما صعدت بنين ضمن أفضل ثوالث، ومدغشقر كأول لمجموعتها في مفاجئتين من العيار الثقيل.
على صعيد خر، استطاعت منتخبات مصر والجزائر والمغرب حصد العلامة الكاملة في دور المجموعات بالفوز في كل المباريات وتصدر مجموعاتهم.
ولم تتصدر فقط الثلاثة منتخبات لكنها خرجت بشباك نظيفة، أيضا حيث سجل منتخب مصر 5 أهداف ولم يستقبل أي هدف، وسجل المغرب 6 أهداف وخرج بشباك نظيفة وكذلك المغرب الذي سجل 3 أهداف.
أما أرقام الدور الأول، فقد تم تسجيل 68 هدفا في 36 مباراة، حيث شهدت الجولة الأولى 27 هدفًا، و16 في الجولة الثانية و25 هدفًا في الجولة الثالثة.
ويعد فوز الكونغو الديموقراطية على زيمبابوي بنتيجة 4-0 هو الفوز الأكبر في الدور الأول، أما أكثر المباريات التي شهدت غزارة تهديفية هي مالي وموريتانيا (4-1) وكوت ديفوار وناميبيا (4-1) وكينيا وتنزانيا (3-2).
أقوى هجوم، كان من نصيب مالي والجزائر برصيد 6 أهداف لكل منهما، وأضعف هجوم غينيا بيساو التي لم تحرز أي أهداف.
وكان أقوى دفاع من نصيب مصر والجزائر والمغرب والكاميرون بشباك نظيفة، بينما كان أضعف دفاع لتنزانيا واستقبلت 8 أهداف.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

أمم أفريقيا: منتخب السنغال يخسر حارسه بسبب كسرٍ في اليد

البرازيل تهزم الأرجنتين بهدفين نظيفين وتبلغ نهائي كوبا أمريكا