أخبار الآن | دبي – وكالات

بات تطبيق “وتسآب” أمراً أساسياً في حياة الأشخاص حول العالم، وهو وسيلة محورية في تحديد مصير أشخاص ومستقبل آخرين، خصوصاً في عالم كرة القدم.

ويعتبر تطبيق “وتسآب” من أكثر التطبيقات استخداماً حول العالم، وقد وصل إلى عالم سوق إنتقالات اللاعبين لينشر شائعات ويكذب أخرى، كما أنه بات مؤثراً على عملية عقد الصفقات بين كبرى الأندية وذلك بسبب سرعته التي تتيح حسم الأمور. ومع هذا، فإنّ تطبيق التراسل الفوري الشهير بات يلعب دوراً أساسياً في العديد من قضايا اللاعبين والنجوم الكبار، ومحادثاته قد تكشف جريمة أو قد تساهم كدليل في البراءة.

وفي السابق، كانت صفقات بيع النجوم تأخذ وقتاً طويلاً أثناء مرحلة المفاوضات بين الأندية واللاعبين، وكانت الجهات المعنية بشراء خدمات اللاعب تنتظر أياماً أمام الهاتف الأرضي، أو الفاكس، لانتظار الرد من الطرف الآخر.

أما حالياً، فإنّ الأندية تقوم بالتواصل مع وكلاء أعمال النجوم سراً في بعض الأحيان عبر رسائل نصية على “واتساب”، من أجل التأثير على قراراتهم.

ومع هذا، فقد ساهم “وتسآب” وتطبيقات أخرى في تقريب اللاعبين من بعضهم. فالمدافع الإسباني جيرارد بيكيه على سبيل المثال، قام بإنشاء مجموعة على واتساب، تضم مواطنيه من لاعبي ريال مدريد الإسباني وغريمه الأزلي برشلونة، لمشاركة آرائهم وتعليقاتهم على قطبي إسبانيا، والاستمتاع بالحديث عن سوء مستوى اللاعبين أثناء التعرض للخسائر.

Gerard pique of Barcelona during the UEFA Champions League quarter final, second leg match between Club Atletico de Madrid and FC Barcelona at the Vincente Calderon on April 13, 2016 in Madrid, Spain. (Photo by Oscar Gonzalez/NurPhoto via Getty Images)

(Photo by Oscar Gonzalez/NurPhoto via Getty Images)

ومع كل هذه الإيجابيات، فإنّ لـ”وتسآب” تأثير سلبي على حياة العديد من اللاعبين، حيث ساهمت العديد من الرسائل في توريط أصحابها كلاعب مانشستر سيتي السابق آدم جونسون، الذي يواجه تهمة الاعتداء على قاصر.

BRADFORD, ENGLAND - MARCH 02: Footballer Adam Johnson leaves Bradford Crown Court on day fourteen of the trial where he was found guilty of one count of child sexual assault charges on March 2, 2016 in Bradford, England. The former Sunderland FC midfielder, 28, from Castle Eden, County Durham, had already admitted one charge of sexual activity with a child and one charge of child grooming. (Photo by Nigel Roddis/Getty Images)

(Photo by Nigel Roddis/Getty Images)

ومؤخراً، فإنّ النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا يواجهة تهمة اغتصاب، وقد عمد إلى كشف محادثات بينه وبين الضحية المزعومة على “وتسآب” للدفاع عن نفسه.

ROSTOV-ON-DON, RUSSIA - JUNE 17 : Neymar (10) of Brazil is seen during 2018 FIFA World Cup Russia Group E match between Brazil and Switzerland at Rostov Arena in Rostov-on-Don, Russia on June 17, 2018. (Photo by Gokhan Balci/Anadolu Agency/Getty Images)

(Photo by Gokhan Balci/Anadolu Agency/Getty Images)

وكذلك، ينقل “وتسآب” رسائل قد تكون الأخيرة، وهذا ما حصل مع جمهور وعائلة اللاعب الأرجنتيني إيميليانو سالا، الذي أرسل عبر “وتسآب” تسجيلاً صوتياً إلى عائلته، وهي الرسالة الأخيرة له قبل أن يفارق الحياة إثر تحطم طائرته مطلع العام الحالي. وقال سالا في رسالته أنه “غير مرتاح للرحلة وللطائرة التي تقله، قبل ساعات من وفاته”.

A tribute at Cardiff City Stadium for Emiliano Sala. (Photo by Aaron Chown/PA Images via Getty Images)

(Photo by Aaron Chown/PA Images via Getty Images)

مصدر الصور: getty

للمزيد:

كأس أمم افريقيا.. مصر تتغلب على أوغندا وتتصدر مجموعتها