أخبار الآن | bbc

في الفترة الأخيرة، أدت التغطية الإعلامية الواسعة لكأس العالم للسيدات إلى تحقيق أرقام مشاهدة استثنائية في مختلف البلدان، إلا أن كأس العالم للرجال يبقى متقدماً عليها.
وفي هذا الصدد، يؤكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن 1.12 مليار شخص شاهدوا مباراة نهائي كأس العالم للرجال العام الماضي، فيما اقتصر عدد من شاهدوا مباراة نهائي كأس العالم للسيدات 2015 على نحو 60 مليون شخص، بحسب إحصاءات الفيفا.
ولكن ثمة بعض الأمور التي تتغلب فيها الكرة النسائية على نظيرتها الرجالية.

1. منافسة عالمية

ينحدر الفائزون بكأس العالم للرجال من ثماني دول من قارتين هما أوروبا وأمريكا الجنوبية.
وفي أربعة مونديالات للسيدات، حملت اللقب أربعة فرق من ثلاث قارات هي أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.
ومع تزايد عدد الفرق الطامحة للفوز باللقب تزداد بالتبعية الإثارة التي تكتنف اللعبة النسائية.

LE HAVRE, FRANCE - JUNE 27: TOP Millie Bright of England Women, Steph Houghton of England Women, Karen Bardsley of England Women, Jill Scott of England Women, Ellen White of England Women, Lucy Bronze of England Women BELOW Tony Duggan of England Women, Nikita Parris of England Women, Fran Kirby of England Women, Demi Stokes of England Women, Keira Walsh of England Women during the World Cup Women match between Norway v England at the Stade Oceane on June 27, 2019 in Le Havre France (Photo by Geert van Erven/Soccrates/Getty Images)

(Photo by Geert van Erven/Soccrates/Getty Images)

2. أهداف أكثر

LE HAVRE, FRANCE - JUNE 27: #1 Ingrid Hjelmseth of England in action during the 2019 FIFA Women's World Cup France Quarter Final match between Norway and England at Stade Oceane on June 27, 2019 in Le Havre, France. (Photo by Zhizhao Wu/Getty Images)

(Photo by Zhizhao Wu/Getty Images)

الإحصاءات تتحدث عن نفسها في هذا الصدد.
بداية، تتصدر مهاجمة البرازيل، مارتا، قائمة هدافي كأس العالم للنساء والرجال على الإطلاق، إذ أحرزت 17 هدفا في 19 مباراة.
وحتى الآن، شهد مونديال فرنسا للسيدات تسجيل أهداف بمعدل 2.69 هدف في المباراة – متجاوزات بذلك الرجال الذين لم يتخطى معدل تهديفهم في مونديال العام الماضي 2.64 هدفا في المباراة، علما بأن مونديال الرجال ضم 12 مباراة وثماني فرق أكثر مقارنة بالسيدات.
وتظهر السيدات بشكل أبرز في كبريات المسابقات الاحترافية. وشهدت المواسم الثلاثة الأخيرة من الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات أهدافا بمعدل 3.05 هدفا في المباراة، مقارنة بـ 2.76 هدفا في المباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز للرجال.

3. التزام السيدات بالقواعد

LE HAVRE, FRANCE - JUNE 27: #8 Vilde Boe Risa of Norway pass the ball during the 2019 FIFA Women's World Cup France Quarter Final match between Norway and England at Stade Oceane on June 27, 2019 in Le Havre, France. (Photo by Zhizhao Wu/Getty Images)

(Photo by Zhizhao Wu/Getty Images)

لا نقول إن النساء ملائكة في الملعب (في الحقيقة، وُصفت لاعبات الكاميرون بعكس ذلك في مباراتهن أمام انجلترا يوم الأحد في فرنسا عندما هددن بمغادرة الملعب إثر رفضهن قرار تقنية حكم الفيديو المساعد “الفار”).
لكن اللاعبات أقل كسرا للقواعد مقارنة باللاعبين الذكور.
وفي آخر مونديال سيدات في 2015، بلغ إجمالي عدد البطاقات الصفراء المحتسبة 115، بمعدل 2.21 في المباراة.
وفي مونديال روسيا 2018 للرجال، حصد اللاعبون 219 بطاقة صفراء، بمعدل 3.42 في المباراة.
تقول جاني فرامبتون، التي أدارت تحكيم مباريات دولية رجالية ونسائية في تاريخها التحكيمي الممتد لـ 30 عاما، إن “خصلة الخداع” التي يعبر عنها العديد من أبرز اللاعبين الذكور تعود في جزء كبير منها إلى ما يُغدَق عليهم من “أموال طائلة وإلى ما يصيبهم من الغرور”.
على أن إحصاءات الاتحاد الانجليزي لكرة القدم تشير إلى أن عدد البطاقات الصفراء المحتسبة في مباريات السيدات تشهد ارتفاعا مؤخرا.
وارتفع عدد البطاقات الصفراء من معدل 1.3 في المباراة في موسم 2016-17 إلى 1.5 في المباراة في العام التالي ثم إلى 1.6 في الموسم الأخير – أما في الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد تجاوز المعدل ثلاث بطاقات صفراء في المباراة في المواسم القليلة الأخيرة.
وتعتقد فرامبتون أنه لا مفر من ارتفاع معدل المخالفات مع زيادة شعبية كرة القدم النسائية.
تقول فرامبتون: “تشهد اللعبة النسائية مزيدا من الاحترافية، وترتفع تبعا لذلك المهارات وكذلك درجة التصميم والتحدي”.
وتضيف فرامبتون: “كرة القدم النسائية باتت أكثر أهمية، وهذا بدوره يدفع صوب مزيد من التنافسية التي تقود إلى مستويات مرتفعة من التحدي وبالتالي مزيد من البطاقات الصفراء”.

4. القيمة مقابل السعر

LE HAVRE, FRANCE - JUNE 27: Steph Houghton of England is fouled by Maria Thorisdottir of Norway inside the penalty area, leading to England being awarded a penalty during the 2019 FIFA Women's World Cup France Quarter Final match between Norway and England at Stade Oceane on June 27, 2019 in Le Havre, France. (Photo by Alex Grimm/Getty Images)

. (Photo by Alex Grimm/Getty Images)

في كأس العالم للرجال الصيف الماضي، كان يتعين على من يرغب في حضور المبارايات من المشجعين أن يدفع مبالغ مالية طائلة؛ وتكلفت قيمة تذكرة حضور مباراة فرنسا وكرواتيا 1.044 دولار.
بينما يبلغ سعر أغلى تذكرة لحضور مباراة نهائي كأس العالم للسيدات، والتي ستقام في ليون في يوم السابع من يوليو/تموز القادم، نحو 95 دولارا، أي أقل بمقدار عشرة أمثال قيمة مباراة فرنسا وكرواتيا للرجال المشار إليها.
وفي مونديال كأس العالم للسيدات المقام حاليا في فرنسا، يمكن حضور المباراة مقابل عشرة دولارات.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

لاعبة تنس أمريكية تتأهل إلى ويمبلدون بعمر الـ ”15 عاما“ (صور)

البرازيل تفوز على الباراغواي بصعوبة في كوبا أمريكا (صور +فيديو)