أخبار الآن | إيطاليا – reuters

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ فوز مدينتا ميلانو وكورتينا دامبيتسو الإيطاليتان بحق استضافة دورة الألعاب الشتوية 2026 بعد تصويت أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية يوم الاثنين.
وفي التفاصيل، فقد حصل العرض الإيطالي على 47 صوتا من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية مقابل 34 صوتا للعرض السويدي لاستضافة الدورة التي ستقام بعد سبع سنوات.
وقال ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء الإيطالي ”إنه انتصار لإيطاليا وللمستقبل والرياضة“. وتابع ”نتقدم بالشكر لكل من وضعوا ثقتهم دون تردد خاصة البلديات والمناطق الإيطالية. ونبدي الأسف لكل من سلم الراية مبكرا.“ وأضاف ”نتحدث عن مبلغ لا يقل عن خمسة مليارات (يورو) و20 ألف وظيفة بالإضافة إلى العديد من الطرق والمرافق الرياضية الجديدة. سنؤكد تفوقنا وسنظهر قدراتنا أمام العالم كله من خلال تنظيم الأولمبياد الشتوي“.
والعرضان هما الوحيدان المتبقيان عقب انسحاب مدن سيون السويسرية وسابورو اليابانية وجراتس النمساوية وكالجاري الكندية من سباق الاستضافة وذلك بسبب التكلفة وحجم الدورة الأولمبية.
ومن جهته، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية عقب إعلان النتيجة ”نقدم التهنئة إلى عرض ميلانو وكورتينا. يمكننا أن نتطلع إلى أولمبياد شتوي متميز ومستقر في واحدة من الدول العريقة في الرياضات الشتوية“.
وأضاف ”الوعي والحماس اللذان أبداهما الجمهور الإيطالي إلى جانب الخبرة في الإدارة كلها عوامل قادرة على إيجاد أجواء مثالية لأفضل الرياضيين في العالم“.
وتابع ”سنساهم بمبلغ 925 مليون دولار من أجل إنجاح الأولمبياد. هذا المبلغ سيساعد بنسبة كبيرة في التجهيزات وسيكون عنصرا مهما في الشراكة الرائعة مع مدينتي ميلانو وكورتينا“.
والجدير بالذكر أن ميزانية تنظيم الأولمبياد تقدر بنحو 1.7 مليار دولار وفقا للعرض، لكن هذا لا يشمل مشاريع البنية التحتية.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ساحل العاج تحقق فوزا صعبا على جنوب افريقيا

أبرز المباريات العربية والعالمية لليوم الإثنين