أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

تنطلق منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية، مساء اليوم، علي أرض الفراعنة، بمواجهة منتخب مصر ومنتخب زيمبابوي على ملعب القاهرة الدولي.

ويشارك المنتخب المصري في المباراة الإفتتاحية للبطولة القارية للمرة السادسة في تاريخه، حيث شارك من قبل خلال 5 مناسبات، كانت 4 منها على أرضه.

وكان الظهور الأول للفراعنة في افتتاح أمم أفريقيا في نسخة عام 1957، وهي النسخة الأولى في تاريخ البطولة. وواجه المنتخب المصري حينها منتخب السودان صاحب الأرض، وتمكن الفراعنة من الفوز بنتيجة 2-1. وسجل هدفي منتخب مصر عطية رأفت ومحمد الديبة، بينما سجل للمنتخب السوداني برعي أحمد البشير.

أما الظهور الثاني فقد كان في نسخة عام 1959 عندما استضافت مصر النسخة الثانية من البطولة، حيث واجه الفراعنة منتخب إثيوبيا في المباراة الإفتتاحية، ونجح المنتخب المصري في الفوز برباعية نظيفة سجلها محمود الجوهري ”3 أهدافوميمي الشربيني.

وفي عام 1974، استضافت مصر البطولة مجددًا، ليظهر الفراعنة في المباراة الإفتتاحية للمرة الثالثة، وحينها نجحوا في الفوز على أوغندا بهدفين مقابل هدف، وسجل هدفي مصر علي أبو جريشة وعلي خليل.

ثم عاود المنتخب المصري الظهور في مباراة أمم أفريقيا الإفتتاحية في نسخة عام 1986، حيث واجه الفراعنة منتخب السنغال الذي حقق المفاجأة ونجح في الفوز بهدف نظيف، ليُسجل الهزيمة الأولي والأخيرة لمنتخب مصر في مبارياتالكانالإفتتاحية حتى الآن.

وفي عام 2006، نظمت مصر منافسات البطولة القارية للمرة الأخيرة، وحينها واجه الفراعنة منتخب ليبيا، ونجحوا في تحقيق الفوز بثلاثية نظيفة سجلها أحمد حسامميدوومحمد أبو تريكة وأحمد حسن.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

تونس تكشف عن قميص مبهر لنسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا

أين ستلعب المنتخبات العربية مبارياتها في كأس أمم أفريقيا؟