أخبار الآن | دبي – وكالات

على مدار تاريخها، ضمّت بطولة كأس أمم أفريقيا العديد من النجوم العرب البارزين في كرة القدم، إذ نجحوا في حفر أسمائهم في الذاكرة الرياضيّة.

وإليكم أبرز هؤلاء النجوم، تزامناً مع إنطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستنطلق يوم الجمعة 21/يونيو حزيران الحالي وحتى الجمعة 19 يوليو/تموز المقبل:

محمود الجوهري

في النسخة الثانية من بطولة كاس أمم أفريقيا، والتي استضافتها مصر عام 1959، كان للجوهري بصمة لا تمحى، من خلال تسجيله ثلاثية في مباراة الأفتتاح، ثم قيادته للمنتخب المصري للتويج بلقب هذه النسخة للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعدما فاز بالنسخة الأولى في السودان.

في العام 1998، عاد الجوهري لقيادة منتخب مصر نحو البطولة، وذلك بعد غيابٍ استمرّ لـ12 عاماً.

El Gohary Mahmoud, Egypt Coach (Photo by Adam Davy/EMPICS via Getty Images)

(Photo by Adam Davy/EMPICS via Getty Images)

جمال مناد

برز نجم اللاعب الجزائري السابق جمال مناد في نسخة 1990 التي توج بها منتخب بلاده، إذ قدم مستويات رائعة حينها، بالرغم من وجود زميله رابح ماجر الذي كان لاعباً ذو قدرات بدنية وفنية على أعلى مستوى.

جمال مناد - twitter - @dz_space

twitter – @dz_space – جمال مناد

أحمد فرس

يعتبر من أبرز اللاعبين في تاريخ المغرب، وقد حقق نجاحات مع الأسود الأطلسية في السبعينيات. ومن أبرز إنجازاته أنه شارك مع منتخب المغرب في الظهور الأول بـ 1970، والتتويج بـكأس الأمم الإفريقية سنة 1976. ويعد فرس الهداف التاريخي للمغرب بأمم أفريقيا برصيد 6 أهداف في جميع البطولات التي شارك فيها.

أحمد فرس - twitter -@nora_ask

أحمد فرس – twitter -@nora_ask

لخضر بلومي

شارك بلومي مع منتخب الجزائر في كأس الأمم الأفريقية في 1980، ووصل النهائي أمام المنتخب النيجيري، وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

لخضر بلومي - twitter - @France24_ar

لخضر بلومي – twitter – @France24_ar

حاتم الطرابلسي

أصبح الطرابلسي من الأعمدة الرئيسية للمنتخب التونسي بنهاية التسعينات وبداية الألفية. ساهم الطرابلسي في صناعة جدار دفاعي متين لنسور قرطاج، والذي كان سبباً رئيسياً في تحقيق تونس البطولة عام 2004.

Hatem Trabelsi, Tunisia (Photo by EMPICS Sport - EMPICS/PA Images via Getty Images)

(Photo by EMPICS Sport – EMPICS/PA Images via Getty Images)

محمد أبوتريكة

أصبح النجم المصري محمد أبوتريكة جزءاً لا يتجزأ من الجيل الذهبي المصري في الألفية الثالثة، وكان النجم الأول للمنتخب خلال بطولتي 2006 و2008، والتي حققها المنتخب المصري.

TOYOTA, JAPAN - DECEMBER 09: Mohamed Aboutrika of Al-Ahly celebrates after scoring during the FIFA Club World Cup Quarter Final match between Sanfrecce Hiroshima and Al-Ahly SC at Toyota Stadium on December 9, 2012 in Toyota, Japan. (Photo by Mike Hewitt - FIFA/FIFA via Getty Images)

(Photo by Mike Hewitt – FIFA/FIFA via Getty Images)

عصام الحضري

يعتبر الفوز بـ 4 بطولات أفريقية “للسد العالي” رقماً غير مسبوق لأي لاعب أفريقي.  وحمل الحضري لقب البطولة أعوام 1998 و2006 و2008 و2010، وأصبح “أيقونة” في حراسة المرمى في مصر والعالم العربي.

GROZNY, RUSSIA - JUNE 11: Essam El-Hadary #1 of Egypt poses during the official FIFA World Cup 2018 portrait session at The Local hotel on June 11, 2018 in Grozny, Russia. (Photo by Jamie Squire - FIFA/FIFA via Getty Images)

(Photo by Jamie Squire – FIFA/FIFA via Getty Images)

مصدر الصور: getty – twitter

للمزيد:

ليكيب: باريس سان جيرمان يعتزم التخلي عن نيمار