أخبار الآن | دبي (صحف)

للمرة الأولى، يسمح لهواة الطائرات من دون طيار «الدرونز»، بالتصوير أثناء ممارسة هذه الرياضة , في مناطق محددة على مستوى الإمارات , شرط أن يكون وفق ضوابط معينة، واحترام القوانين، والحفاظ على خصوصية الآخرين، وبما يضمن سلامة أجواء الدولة.

وكشفت وزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني عن تسجيل 8028 شخصاً في المنصة الإلكترونية الخاصة بتسجيل الطائرات من دون طيار، في ما تم تحديد العمر المسموح به للتسجيل، بحيث يبدأ من 16 سنة.

وتفصيلاً، أطلقت لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة، بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية حملة «أنت المسؤول» في نسختها 2019، والهادفة إلى تعزيز التوعية باشتراطات الرياضات الخفيفة، ومن بينها «الدرونز»، والتعريف بأسس ممارستها، والأماكن المسموحة، ما يضمن الملاحة الجوية، وتوفير متطلبات السلامة.

وتحدث مفتش عام وزارة الداخلية، رئيس لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة، اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، في مؤتمر صحافي عقد أمس في أبوظبي، عن الإنجازات التي تحققت من خلال نشر وتعزيز التوعية بقوانين وقواعد استخدام تلك الطائرات، لضمان سلامة وأمن أجواء الدولة، لافتاً إلى أن الحملة الإعلامية «أنت المسؤول» أسهمت في تعزيز الوعي باشتراطات وقوانين استخدام الطائرات من دون طيار.

وقال الريسي: «نفذنا ورش عمل متخصصة للتعريف بالقوانين السارية الخاصة بأمن الملاحة الجوية، وتعزيز التوعية بالقوانين المنظمة للرياضات الجوية، مثل القانون الاتحادي رقم 20 لسنة 1991 بشأن الطيران المدني، واستهدفت الورش العاملين في المنافذ الحدودية والجمارك والبلديات ودوائر التنمية الاقتصادية بالدولة، إلى جانب الطلبة في المدارس الثانوية والكليات والجامعات».

وكشف أن عدد المسجلين منذ إطلاق المنصة الموحدة والتطبيق الخاص بالتسجيل، وصل إلى أكثر من 8028 شخصاً، بعد أن كان لا يتعدى الـ100، ما يدل على زيادة الوعي بأهمية تسجيل الأدوات والطائرات التي تستخدم في مثل هذا النوع من الرياضات، والالتزام بالقوانين والأماكن المسموح بها ممارسة الرياضة.

وأشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية بين خمس جهات حكومية بهدف التعاون الفني والمؤسسي لتنظيم ممارسة الرياضات الجوية وتوحيد الجهود وتكاملها، وتبادل المعارف والخبرات بين المؤسسات الحكومية تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وتنفيذاً للخطط الاستراتيجية لكل الأطراف بتنظيم ممارسة الرياضات الجوية الخفيفة بما يضمن حقوق المستهلك وتوفير متطلبات السلامة.

المزيد:

جديد طائرات ”الدرونز“.. نماذج لنقل الركاب عبر طيار آلي