أخبار الآن | مصر – BBC

تستعدّ مصر لإستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال الفترة الممتدة بين 21 يونيو/حزيران وحتى 19 يوليو/تموز، بمشاركة 24 فريقاً للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

وتبلغ القيمة السوقية الإجمالية للمنتخبات المشاركة في البطولة 2.52 مليار دولار، حسب موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في الإحصائيات الرياضية والقيم التسويقية للاعبي كرة القدم.

فإليكم أبرز المعلومات عن القيمة السوقية للمنتخبات:

1- يأتي المنتخب السنغالي في الصدارة بـ 397.79 مليون دولار، بفضل امتلاكه مجموعة من اللاعبين المتألقين في كبرى الدوريات الأوروبية وعلى رأسهم ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي.

2- يحلّ منتخب كوت ديفوار في المركز الثاني بـ 321.36 مليون دولار.

3- يحتل منتخب مصر المركز الثالث بـ 226.76 مليون دولار، يليه المغرب بـ 212.27 مليون دولار، ثم الجزائر بـ 208.48 مليون دولار.

4- يحتل المنتخب التونسي المركز الثاني عشر بـ 66.7 مليون دولار، في حين يأتي منتخب موريتانيا، الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى، في المركز الثالث والعشرين وقبل الأخير بـ 4.47 مليون دولار.

5- وتأتي نامبيا في آخر القائمة بـ 4.42 مليون دولار.

ماذا عن القيمة السوقية للاعبين؟

1- النجم المصري محمد صلاح على رأس القائمة بـ 171.02 مليون دولار.

2- يأتي في المركز الثاني زميله في ليفربول ونجم المنتخب السنغالي ساديو ماني بـ 136.82 مليون دولار.

3- يحل مدافع نابولي الإيطالي والمنتخب السنغالي كاليدو كوليبالي في المركز الثالث بـ 85.51 مليون دولار.

4- يأتي الجزائري رياض محرز، الذي قاد مانشستر سيتي للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، في المركز السادس بـ 68.41 مليون دولار.

5- النجم المغربي كريم زياش يأتي في المركز التاسع ضمن لاعبي البطولة بـ 45.61 مليون دولار.

6- المغربي أشرف حكيمي، نجم بوروسيا دورتموند الألماني، يحتل المركز الثالث عشر بـ 34.20 مليون دولار.

جوائز مالية

إلى ذلك، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم رفع قيمة الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة في البطولة إلى 23.7 مليون دولار، بارتفاع قدره 1.8 مليون دولار عن البطولة السابقة. ويحصل المنتخب الفائز باللقب على 4.5 مليون دولار، في حين سيحصل الوصيف على 2.5 مليون دولار، وهو ما يعني أن قيمة الجوائز المالية للمباراة النهائية للبطولة ستصل إلى سبعة ملايين دولار. ومن المقرر أن يحصل كل فريق من الفرق الأربعة التي تصل إلى الدور نصف النهائي على مليوني دولار، بدلا من مليون ونصف مليون دولار في البطولة السابقة.

أما كل فريق يصل إلى دور الثمانية فيحصل على مليون دولار، مقابل 700 ألف دولار لكل فريق يصل إلى دور الستة عشر. وحتى الفريق الذي يحتل المركز الأخير ويودع البطولة من دور المجموعات سيحصل على 500 ألف دولار، مقابل 475 ألف دولار في البطولة السابقة.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

يوفنتوس يتوصل لاتفاق مع تشيلسي من أجل ساري