أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة

يسعى منتخب المغرب إلى كسر عقدة اللقب الوحيد، عندما يدخل منافسات كأس الأمم الأفريقية، والتي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو.

وطوال تاريخ مشاركات أسود الأطلس في البطولات الأفريقية، نجح المنتخب المغربي في التتويج مرة واحدة فقط باللقب، وكان هذا في نسخة عام 1976 التي أقيمت في إثيوبيا.

وكان نظام هذه النسخة مختلفًا عن شكل منافساتها الحالي، حيث شارك بالبطولة 8 منتخبات، تم توزيعها على مجموعتين، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني إلى مجموعة الدور النهائي، علي أن يتوج باللقب الفريق الذي يحصد أكبر قدر من النقاط.

وأوقعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة الثانية، التي ضمت إلى جانبه منتخبات السودان ونيجيريا وزائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا).

وافتتح أسود الأطلس مشاركتهم بمواجهة المنتخب السوداني، في مباراة مثيرة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

وفي الجولة الثانية، واجه الأسود منتخب زائير، ليحقق المنتخب المغربي أول إنتصاراته بفضل هدف وحيد سجله عبد العالي الزهراوي، لاعب المغرب الفاسي حينها.

وفي ختام مباريات المجموعة، اصطدم المنتخب المغربي بمنتخب نيجيريا، وحقق أسود الأطلس فوزًا صريحًا بنتيجة 3-1، وسجل النجم أحمد فرس الهدف الأول، بينما أضاف عبد الله تازي الهدف الثاني، في حين اختتم العربي أحرضان ثلاثية الأسود.

وبذلك تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني متصدرًا مجموعته رفقة نسور نيجيريا أصحاب المركز الثاني، بينما تأهل من المجموعة الأولي كل من منتخب مصر والمنتخب الغيني.

وفي أول مبارياته في المجموعة النهائية، اصطدم منتخب المغرب بشقيقه المصري في مباراة نارية، حسمها الأسود في الدقيقة 88 من عمر اللقاء بنتيجة 2-1.

وسجل للمغرب في هذه المواجهة الثنائي أحمد فرس وعبد العالي زهراوي، في حين سجل أحمد أبو رحاب هدف الفراعنة الوحيد.

وفي المباراة الثانية، عاود أسود الأطلس الفوز علي نسور نيجيريا، وهذه المرة بنتيجة 2-1، حيث تقدم النسور بهدف في الدقيقة 57، ولكن نجح منتخب المغرب في قلب النتيجة في الدقائق العشر الأخيرة من عمر اللقاء بهدفي أحمد فرس ورضوان الكزار.

وفي المباراة الأخيرة، كان يكفي المنتخب المغربي خطف نقطة التعادل أمام غينيا من أجل التتويج باللقب، في حين كان يتوجب على المنتخب الغيني تحقيق الفوز من أجل تصدر المجموعة وحصد البطولة.

وتقدم المنتخب الغيني بهدف في الدقيقة 33، ونجح في الحفاظ على تقدمه حتي اللحظات الأخيرة من عمر المباراة، ولكن نجح أحمد مكروحبابافي تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 86، ليقتنص أسود الأطلس لقبهم الأول والوحيد في تاريخ بطولات الأمم الأفريقية.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

رينار يعلن القائمة النهائية لمنتخب المغرب في أمم أفريقيا

صدارة مصرية لقائمة الهدافين العرب في تاريخ أمم أفريقيا