أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الأفريقية إلى الملاعب المصرية خلال الأيام المقبلة، لمتابعة منافسات كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها أرض الفراعنة في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو.

وتشهد البطولة المرتقبة مشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخها، تم تقسيمهم على 6 مجموعات.

وعلى صعيد المشاركة العربية، يمثل العرب 5 منتخبات في البطولة، هي المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا، بالإضافة إلي مصر الدولة المستضيفة.

وشهدت منافسات كأس الأمم الأفريقية منذ إنطلاقها في عام 1957 وحتى النسخة الأخيرة في عام 2017، تألق العديد من النجوم العرب، سوف نتعرض لقصصهم وإنجازاتهم تباعًا.

وفي هذا التقرير نتناول قائمة أبرز الهدافين العرب الذين حفروا أسمائهم بحروف من ذهب في سجلات البطولة عبر تاريخها الطويل.

تشهد قائمة هدافي البطولة عبر التاريخ غياب نجوم العرب عن المراكز الثلاثة الأولى، حيث يحتل النجم الكاميروني صامويل إيتو صدارة القائمة برصيد 18 هدفا.

ويليه في القائمة الإيفواري الراحل لوران بوكو، والذي يمتلك 14 هدفًا في رصيده، ويأتي في المرتبة الثالثة النجم النيجيري الراحل رشيدي ياكيني، والذي سجل 13 هدفًا.

الظهور العربي الأول يأتي في المركز الرابع، حيث يبرز إسم النجم المصري الراحل حسن الشاذلي، والذي سجل 12 هدفًا في تاريخ مشاركاته بالبطولة الأفريقية.

أما المركز الخامس فيشهد ظهور إسم عربي آخر، حيث يتقاسم هذا الترتيب النجم المصري حسام حسن مع كل من الكاميروني باتريك مبوما والإيفواري ديديه دورغبا، ولكل منهم 11 هدف.

أول ظهور عربي غير مصري في قائمة الهدافين يسجله النجم التونسي صاحب الأصول البرازيلية فرانسيلودو سيلفا دوس سانتوس، حيث يتقاسم المركز السادس مع 4 نجوم أفارقة، نجح كل منهم في تسجيل 10 أهداف.

بعد ذلك يبرز إسم الصقر المصري أحمد حسن الذي سجل 8 أهداف طوال مشاركاته في تاريخ البطولة، يليه الثنائي المصري طاهر أبو زيد وعلي أبو جريشة ولكل منهما 7  أهداف.

ويظهر نجوم منتخب الجزائر في هذه القائمة أيضًا، حيث يتصدرهم لخضر بلومي برصيد 6 أهداف، ويتساوي معه عربيًا المغربي أحمد فرس والمصري محمد أبو تريكة بنفس رصيد الأهداف.

وأخيرًا يتساوى النجم الجزائري جمال مناد مع الخماسي المصري محمد الديبة وعمرو زكي وعماد متعب ومحمد ناجي جدو وحسني عبد ربه، ولكل منهم 5 أهداف.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

مقطع فيديو يثير أزمة في معسكر منتخب المغرب

أين ستلعب المنتخبات العربية مبارياتها في كأس أمم أفريقيا؟