أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (bbc)

لم تتمكن الملاكمة الإيرانية صدف خادم (24 عاماً) من العودة إلى بلادها بعد فوزها بنزالٍ للمحترفين في فرنسا، وذلك بسبب إصدار السلطات هناك مذكرة توقيف بحقها، إلى جانب مدربها مهيار مونشيبور.

وفي التفاصيل بحسب وكالة “فرانس برس”، فإنّ “خادم كانت تستعدّ للسفر إلى إيران، لكنّ طهران أصدرت مذكرات التوقيف، الأمر الذي دفعهما إلى البقاء في فرنسا، وتحديداً في مدينة بواتييه، وسط غربي البلاد”.

وكانت خادم فازت على الفرنسية آن شوفان في لقاء الملاكمة، وهي تعمل مدربة لياقة بدنية في طهران، بينما كان مدربها مهيار بطل العالم السابق في الملاكمة. وفعلياً، فإنّ إيران تحظر على النساء التدرب مع رجال والمشاركة في مسابقات الملاكمة. وتبدو مخالفة خادم مضاعفة باعتبار أنها شاركت في مسابقة محظورة وارتدت بنطالاً قصيراً وقميصاً مفتوحا، وبذلك فهي متهمة بمخالفة القانون الإيراني الذي يلزم النساء بارتداء الحجاب.

وقالت خادم لصحيفة ليكيب: “كنت أخوض مباراة معتمَدة قانونيا في فرنسا. ولكن لأني كنت أرتدي سروالا قصيرا وقميصا، وهو لباس يبدو عاديا في نظر العالم كله، فقد انتهكت بذلك القواعد في بلادي؛ إذ لم أكن أرتدي حجابا، كما أن مدربي رجلٌ وهذا يزعج البعض”.

من جهته، أشار متحدث باسم السفارة الإيرانية في باريس، لوكالة “رويترز”، إلى إنه “لا يستطيع التعليق على ما إذا كانت خادم تواجه أمر اعتقال في إيران، أو على قرارها عدم العودة إلى إيران”. ومع هذا، فإنّ المسؤولين الإيرانيين لم يعلقوا على هذا الأمر. لكن حسين سوري، رئيس اتحاد الملاكمة الإيراني نفى أي إجراءات لاعتقال الملاكمة إذا عادت إلى بلادها.  ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن سوري قوله “صدف خادم ليست عضواً في اتحاد الرياضيين محترفي الملاكمة ( الإيراني) ومن وجهة نظر اتحاد الملاكمة، فإن جميع أنشطتها شخصية”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

وكيل محمد صلاح يوضح حقيقة طلبه الرحيل عن ليفربول