أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

أوقعت قرعة كأس الأمم الأفريقية 2019، مستضيف البطولة منتخب مصر، إلى جانب منتخبات الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

وجاءت مصر على رأس المجموعة الأولى بوصفها الدولة المضيفة، على أن تواجه منتخب زيمبابوي في المباراة الإفتتاحية على ملعب القاهرة الدولي.

وتباينت ردود الأفعال حول مجموعة الفراعنة في البطولة، واعتبرها بعض المتابعين مجموعة سهلة وفي متناول المنتخب الذي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب الأفريقي.

في حين يرى آخرون أنها مجموعة خادعة، حيث تضم منتخبات قد تصنع المفاجأة خلال البطولة، خاصة وأنها تشارك بآمال كبيرة.

ويعد منتخب الكونغو الديمقراطية هو أحد أخطر المنتخبات في المجموعة، حيث يقدم الفريق مستويات رائعة خلال الفترة الأخيرة.

ونافس منتخب الكونغو المنتخب التونسي على بطاقة التأهل إلى مونديال روسيا 2018، ولم يخسر السباق أمام نسور قرطاج إلا بفارق نقطة وحيدة، حيث تصدرت تونس المجموعة برصيد 14 نقطة في حين حلت الكونغو في المركز الثاني برصيد 13 نقطة.

كما ارتبط منتخب الكونغو الديمقراطية بذكريات مؤلمة للجماهير المصرية، حيث تسبب في خسارة الفراعنة للقب الوحيد الذي نظمته مصر وفشلت في التتويج به، وكان ذلك في عام 1974، عندما كان يحمل إسم منتخب زائير.

وتواجه المنتخبان في هذه البطولة في الدور نصف النهائي، وحقق منتخب زائير فوزًا صادمًا بنتيجة 3-2، بقيادة نجمه حينها مولامبا نداي.

أما منتخب زيمبابوي الذي يواجه الفراعنة في المباراة الإفتتاحية، فقد تأهل إلى البطولة بعد أن تصدر مجموعته في التصفيات، والتي ضمت إلى جانبه منتخب الكونغو الديمقراطية أيضًا.

ولمنتخب زيمبابوي ذكرى سيئة مع المصريين، عندما تقابل الفريقان في تصفيات مونديال 1994، وتحطمت آمال الفراعنة في التأهل إلى المونديال بسبب إلقاء الجماهيرطوبةأصابت مدرب زيمبابوي في مباراة الفريقين التي انتهت بفوز مصر بهدفين لهدف.

وتم إلغاء نتيجة المباراة وإعادتها في مدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، ليخرج الفراعنة من التصفيات.

أما منتخب أوغندا فقد واجه الفراعنة أيضًا خلال تصفيات مونديال روسيا 2018، وحل في المركز الثاني متفوقًا على منتخب غانا.

ونجح المنتخب الواعد في تحقيق الفوز على مصر في مباراة الذهاب بهدف نظيف وهي الخسارة الوحيدة للمنتخب المصري خلال مباريات المجموعة، في حين انتصر الفراعنة في مباراة العودة بنفس النتيجة.

اقرأ أيضاً:

قرعة أمم أفريقيا.. المغرب في مجموعة صعبة ومواجهات متوازنة للعرب

ذكريات اللقب الوحيد تحفز منتخب الجزائر في أمم أفريقيا