أخبار الآن | بغداد – العراق – (أ ف ب)

في ملعب كرة قدم لنادي القوة الجوية العراقي وسط بغداد، يؤشر مدرب فريق الشباب كاظم فليح بثلاثة من اصابعه الى ساعته، اشارة يعتمدها المدرب المخضرم الذي أفقده المرض صوته، ليبلغ اللاعبين بحلول موعد بدء التدريب.

اقرأ أيضا: الأهلي المصري يفتتح مشواره في دوري الأبطال بالفوز 1-0 على بيدفيست

يتولى فليح "57 عاما" منذ اكثر من 25 عاما، تدريب فئة الشباب في القوة الجوية، أحد ابرز أندية كرة القدم المحلية. الا ان اصابته بالسرطان واضطراره العام الماضي لاستئصال حنجرته، أفقده صوته وبات يعتمد على الاشارات والكتابة لاعطاء التعليمات للاعبيه.

ويضطر فليح احيانا لاستخدام جهاز "الحنجرة الاصطناعية"، وهو اسطواني صغير الحجم يضعه على ثقب في رقبته ليتمكن من التحدث، الا ان الذبذبات التي يطلقها تتسبب لفليح بالاختناق أحيانا، مما يجعل استخدامه لهذا الجهاز الصغير محدودا.

ويقول فليح لوكالة فرانس برس "بواسطة الاشارات الحركية يفهم اللاعبون ما أريد ان اركز عليه أثناء التدريب والمباريات".

يضيف واضعا الجهاز "أهم ما أركز عليه بإشاراتي الى اللاعبين عدم اعتراضهم على قرارات التحكيم، وعندما ارفع أربعة أصابع من يدي الواحدة يعني أطالبهم بالضغط على الخصم وهم يفهمون ذلك جيدا".

خلال المباريات، ينوع فليح من الحركات التي يستخدمها تبعا لمجريات اللقاء: حركة ذراعين مفتوحتين تعني فتح خطة اللعب والانتشار على مدى الملعب، وعندما يقلصهما يعني تضييق المساحات أمام الخصوم. أما الاشارة باصبعين من يد واحدة مقابل اصبع من اليد الاخرى، فتعني تشديد الرقابة على لاعبي الخصم.

وغالبا ما يسبق هذه الاشارات تصفيق فليح للفت انتباه اللاعبين.

لغة العيون 

يعد فليح من أبرز المدربين على الساحة العراقية، وسبق له تدريب المنتخب العراقي لكرة الصالات، ومنتخب الكرة الشاطئية، ويتولى تدريب شباب القوة الجوية منذ العام 1998.

ويحظى فليح باحترام واسع في بلاده، وتستخدم وسائل الاعلام المحلية في الحديث عنه ألقابا مثل "مكتشف النجوم" و"مربي الاجيال". ويركز هذا المدرب على تنمية مواهب اللاعبين، وينسب اليه الدور الأبرز في صنع عدد من نجوم اللعبة في العراق.
 

اقرأ أيضا:

هاو يركز على تطوير الجوانب الدفاعية لبورنموث قبل مواجهة مانشستر يونايتد

مدرب اليوفي راض عن أداء فريقه رغم التعادل مع أودينيزي