أخبار الآن | كراتشي- باكستان (أ ف ب)

تواجه المرأة العديد من العقبات لدى ممارستها للرياضة في باكستان، التي تعد من ضمن البلاد الأقل مساواة بين الجنسين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حسب المنتدى الاقتصادي العالمي و تبدو مكانا غير محتمل لممارسة المرأة رياضة الملاكمة، غير انه في سابقة غير معهودة تتدرب راضية على يد والدتها في مدينة كراتشي وتحلم بالالعاب الاولمبية .
  
تسدد راضية بانو ابنة التاسعة عشرة لكمات متتالية الى منافستها، لكن هذه الاخيرة هي ايضا امها وتشكل معها ثنائيا غريبا ينشط على حلبات الملاكمة في مدينة كراتشي في باكستان المحافظة.
وتتواجه الام وابنتها المحجبتان مرتديتين ملابس رياضية خلال مباراة ترويجية لنادي باك شاهين للملاكمة في ضاحية لياري المضطربة في المدينة الباكستانية الكبرى.

1- راضية بانو، ملاكمة (امرأة، باللغة الأردية 14 ثانية): "تعلم الملاكمة لا يعني استخدام قوتك ضد الضعفاء. يعتقد الرجال أنهم أقوياء مما يتيح لهم ضرب النساء وارغامهن على ملازمة المنزل. اعتقد ان الشخص اذا ما كان قويا عليه حماية الاخرين".

وبدأت المغامرة عندما طلبت الفتاة اذن والدتها حليمة عبد العزيز للانضمام الى هذا النادي الجديد وهو الاول المخصص للنساء في باكستان.
وقد اظهرت حليمة ترددا في بادئ الامر نظرا الى كلفة التسجيل المرتفعة بالنسبة لهذه الارملة البالغة 35 عاما والتي تربي بمفردها اولادها الاربعة.
كذلك ثمة عائق يتمثل بالمجتمع الذكوري الباكستاني غير المتقبل للنساء اللواتي يمارسن مثل هذه النشاطات. وبعد عقود من النضال في سبيل تحصيل حقوقهن، ما تزال النساء يقعن ضحية تمييز كبير ومستويات مرتفعة من العنف.

2- حليمة عبد العزيز، والدة راضية (امرأة، باللغة الأردية 13 ثانية): "تود ابنتي لعب الملاكمة على المستوى الدولي، فهي تأتي للتدريب حتى أيام العطلات. حتى في أيام الأحد عندما يتصل بها المدرب في الصباح تكون جاهزة للتدريب". 

في صبيحة كل يوم، تغادر راضية منزلها باكرا متوجهة الى وظيفتها كعاملة استقبال في مدرسة. بعدها تنتقل الى الجامعة حيث تتابع دروسا في التجارة.
وتحصل التدريبات على الملاكمة في المساء في ناد يعاني ضعفا في التجهيزات اذ يضم فقط حلبة وثلاث كرات للكم وكيسا للملاكمة في احدى الزوايا. 

3- يونس قنبراني، مؤسس نادي باك شاهين في باكستان (رجل، باللغة الأردية 13 ثانية): "نقدم تدريبات للفتيات باستمرار، وعلى الرغم من وجود الكثير من الصعوبات الا أننا نعلم كيفية مواجهة التحديات. نبذل قصارى جهدنا لتشجيع الفتيات على المجيء الى النادي."

وتحظى مبادرة قنبراتي بدعم شخصيات من عالم الملاكمة اذ ان ابطالا دوليين سابقين عدة زاروا النادي لتشجيع الرياضيات الشابات.

 

إقرأ أيضاً

الملاكم البريطاني تايسون فيوري سيتنازل عن لقبيه للتركيز على التعافي

إيقاف حارس مرمى عاما كاملا بسبب أغرب هدف في تاريخ المستديرة!