أخبار الآن | لندن – انكلترا – (رويترز)

بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اتخاذ إجراءات تأديبية ضد انكلترا واسكتلندا بعد ارتداء شارات سوداء تحمل وردة خلال مواجهتهما بتصفيات كأس العالم الأسبوع الماضي. وقرر الفريقان تحدي الفيفا بارتداء تلك الشارات يوم الجمعة الماضي إحياء لذكرى توقف الحرب العالمية الأولى، حيث تَحظُر قواعد الفيفا ارتداء اللاعبين أي شيء يحمل دلالة سياسية.

وقال متحدث باسم الفيفا يوم الخميس "يمكننا تأكيد أنه تم بدء إجراءات انضباطية في هذا الشأن." وأضاف "رجاء تفهم عدم قدرتنا على التعليق أو التكهن بأي نتائج." و يصادف الحادي عشر من شهر نوفمبر يوم الذكرى الذي دأبت دول الكومونويلث على احيائه منذ نهاية الحرب العالمية الأولى لتذكر الجنود الذين سقطوا أثناء تأديتهم لواجبهم العسكري وهو اليوم الذي وقعت فيه الهدنة بين ألمانيا و الدول الحلفاء عام 1918.

ويتم الاحتفال به أيضا في العديد من الدول غير المنتمية للكومونويلث. ويعرف هذا اليوم أيضا بيوم زهرة الخشخاش بسبب القصيدة المشهورة (في حقول فلاندرز) التي ترثي الجنود الذين قضو نحبهم وتذكر نمو زهرة الخشخاش في حقول المعارك التي سقط القتلي فيها.

في هذا اليوم تقوم بريطانيا ودول  أخرى في أنحاء متفرقة من العالم بتنظيم إحتفالات وطنية لتخليد ذكرى الجندي الذي سقط خلال معارك وبقيت رفاته في ساحات القتال والذي أطلق عليه إسم (الجندي المجهول). كان المنطلق الرئيسي لهذه الاحتفالات هو تخليد ذكرى الجندي المجهول الذي سقط في ساحات القتال خلال الحرب العالمية الأولى، غير أن الاحتفالات أصبحت حاليا أكثر شمولية إذ تضم كافة الذين فقدوا أرواحهم  في سبيل الوطن.

 

إقرأ أيضاً

ماركيز يوجه ضربة قاضية للامريكيين بتسجيله هدفا بالرأس يمنح المكسيك فوزا مثيرا

من هم المرشحون لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم؟