أخبار الآن | لوزان – سويسرا – (أ ف ب)

خفضت محكمة التحكيم الرياضية الثلاثاء، بواقعِ تسعةِ أشهر إيقافَ لاعبةِ التنس الروسية ماريا شارابوفا لمدة عامين بسبب تناولها للمنشطات، وعللت المحكمة هذا الخفض، بأن اللاعبة الروسية تعاطت ذلك عن غير قصد. وأعربت شارابوفا الحاصلة على خمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، أعربت عن سعادتها بقرار المحكمة، وقالت إن ذلك سيمكنها من العودة إلى الملاعب في نيسان أبريل القادم.

وقالت المحكمة التي تتخذ من سويسرا مقرا لها في بيان إن "شارابوفا انتهكت إحدى لوائح مكافحة المنشطات ، وتابعت شارابوفا البالغة من العمر 29 عاما، التي أوقفت في 8 من حزيران/يونيو من قبل الاتحاد الدولي للعبة لمدة عامين: "انتقلت من أصعب أيام حياتي منذ أن علمت بشأن ايقافي خلال اذار/مارس الماضي وصولا إلى الان حيث أعيش أحد أسعد الايام في حياتي".

اقرأ: فحوص تثبت وجود الكوكايين في عينة الملاكم البريطاني تايسون فيوري

ولم تتمكن شارابوفا الفائزة بفضية اولمبياد لندن 2012، المشاركة في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في آب/اغسطس بسبب الايقاف، وقد تحدثت النجمة الروسية عن الفترة التي عاشتها منذ ايقافها، قائلة: "شعرت ومن عدة نواحي بأن شيئا احبه سلب مني، ومن الجيد الشعور بأني استعدته. كرة المضرب شغفي واشتقت إليها. انا اعد الايام التي تفصلني عن العودة".

وواصلت شارابوفا انتقادها للاتحاد الدولي لكرة المضرب: "لقد تحملت منذ البداية مسؤولية عدم معرفتي أن العقار الذي اتناوله منذ 10 أعوام لم يعد مسموحا. لكني علمت أيضا كيف ان الاتحادات الاخرى أفضل بكثير (من اتحاد كرة المضرب) لانها تعلم رياضييها بتغيير القوانين، خصوصا في أوروبا الشرقية حيث يتناول الملايين الملدرونايت".

اقرأ أيضا: إعادة فتح قضية اتهام نيمار ووالده بالغش

وكانت شارابوفا أعلنت بنفسها ان نتيجة الفحص الذي خضعت له في 7 آذار/مارس في لوس انجليس كانت ايجابية، واعترفت في الوقت ذاته بأنها استمرت في تناول الملدونيوم في 2016، نافية علمها بأنه موضوع على لائحة المواد المحظورة، وأملت شارابوفا بأن "يدرس اتحاد اللعبة والسلطات الاخرى المعنية بمكافحة المنشطات في كرة المضرب ما قامت به الاتحادات الاخرى لكي لا يتعرض أي لاعب كرة مضرب آخر لما عشته شخصيا".