أخبار الآن | القاهرة – مصر ( أ ف ب)

في آخر الاسبوع تبدو القاهرة خالية من اختناقاتها المرورية الهائلة.. بينما يحتل الالاف من هواة الجري وركوب الدراجات الشوارع. و يشارك في سباقات الجري اسبوعيا بين الفين وثلاثة الاف شخص. 
صباح كل يوم جمعة يحتل الالاف من هواة الجري وركوب الدراجات الشوارع شبه الخالية للقاهرة المعروفة عادة باختناقاتها المرورية الهائلة.

ففي عطلة نهاية الاسبوع يتغير وجه العاصمة المصرية التي يقطنها قرابة 20 مليون نسمة. 

احمد الشاذلي، عضو في مجموعة "كايرو رانرز" (بالعربية، 19 ثانية): "في أي مكان في الخارج، خلال أي ماراثون، يكون الطريق مقفلاً. أما هنا فتكون حركة السير عادية. لذا نجري يوم الجمعة صباحاً، في الساعة السابعة صباحاً، حين الزحمة أقل، وهي أكثر ما يقلقنا".

 باسم مدحت، خريج جامعي وعداء (بالعربية، 6 ثوان): "مصر جميلة، وهي أجمل بكثير صباحاً. غير أن الزحمة بعد ساعات العمل، بعد الرابعة بعد الظهر، مزعجة كثيراً".

ففي مصر، حيث تمارس الرياضة عادة في الاندية المقتصرة على اعضائها من نخبة المجتمع، تزايدت في الآونة الاخيرة الصفحات التي تنظم السباقات على شبكة "فيسبوك".

وأُسست مجموعة "كايرو رانرز" في نهاية العام 2012، ويشارك في سباقات الجري اسبوعيا بين الفين وثلاثة الاف شخص.

كذلك يزداد عدد راكبي الدراجات، ومعهم تزداد الانتقادات في الشارع.

سيد محمد، من هواة ركوب الدراجات (بالعربية، 15 ثانية): "كان ثمة مضايقات في الشارع، لا تميز بين شاب وفتاة، بل تتسم بالسخرية، كالقول هل هذا مكان للعب، أينقص ذلك الشوارع؟ غير أن الأمر تبدل بعد فترة، والناس تقول اليوم إنها تريد أن تفعل مثلنا."

وحض الرئيس عبد الفتاح السيسي المواطنين على ابدال السيارات بالدراجات، ونظم رحلة بالدراجات مع وزرائه. لكنّ عدم وجود اماكن مخصصة للدراجات يرغم الهواة على التعامل مع فوضى الشوارع.

آية محمد، من هواة ركوب الدراجات (بالعربية، 15 ثانية): "ثمة صعوبة وخطورة بعض الشيء، إذ إني تعرضت لحادثين قبل ذلك على الدراجة، عندما صدمتني سيارتان، وتعرضت للسقوط مرتين، وقاسيت امورا كثيرة، لكني لا استسلم".

وتضم العاصمة المصرية التي تعاني من نسبة تلوث مرتفعة للغاية أكثرَ من ثلاثة ملايين سيارة مسجلة. غير أن ذلك لم يمنع الكثير من المصريين من تحويل الشارع الى مضمار رياضي.

 

إقرأ أيضاً

إعلان "مسيء للمرأة".. يجبر شركة أمريكية على انهاء تعاقدها بالقاهرة! 

10 مهن تزاولها نساء مصريات لا يقوى عليها بعض الرجال