أخبار الآن | طوكيو – اليابان – (وكالات)

 

كشف منظمو دورة طوكيو الأولمبية 2020 عن شعار جديد للأولمبياد يضم تصميمات يابانية تقليدية وذلك عقب سبعة أشهر من اضطرار البلاد لسحب الشعار القديم بسبب اتهامات باقتباسه من شعار آخر.

وتم اختيار الشعار الجديد من بين أكثر من 14 ألف تصميم. ويتلمس الشعار روح أحد الأنماط الفنية التي كانت سائدة في اليابان خلال القرون 17 و18 و19. وأشارت اللجنة التي اختارت التصميم إلى أن الشعار يشير للاختلافات بين الثقافات والجنسيات ويرمز إلى أن "الوحدة تكمن في التنوع."

وقال الفنان أساو توكورو المقيم في طوكيو والذي صمم الشعار الفائز خلال مؤتمر صحفي "احتجت للكثير من الوقت لتصميم هذا الشعار.. إنه أشبه بأحد أطفالي." وأضاف "لا يمكن أن أصبح رياضيا إلا أنني اشعر بلهفة تجاه الأولمبياد منذ أن كنت طفلا واعتقدت أن بوسعي المشاركة من خلال هذا التصميم."

وقال رايوهي مياتا رئيس لجنة اختيار شعارات بدورة طوكيو 2020: "من اليوم سيعمل هذا الشعار كواجهة لأولمبياد طوكيو 2020 ودورة ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة. يحدوني الأمل أن يلقى هذا الشعار شعبية كبيرة من كل الناس في كل مكان."

وأكد أعضاء اللجنة على شفافية عملية الاختيار قائلين إن الشعار اختير من خلال مسابقة مفتوحة هي الأولى على مدار تاريخ الأولمبياد في محاولة لتجاوز الإخفاقات التي حدثت نتيجة العثرات السابقة.

وحدث جدال حول الشعار الأساسي عقب الكشف عنه في يوليو/ تموز الماضي عندما قال أحد المصممين في بلجيكا إنه قريب الشبه للغاية من الشعار الذي صممه لأحد المسارح طالبا بإيقاف استخدامه وأقام دعوى قضائية أمام محكمة محلية.

ونفى المصمم كينجيرو سانو واللجنة المنظمة لاولمبياد 2020 أن يكون شعار الدورة مطابقا لأي تصميم آخر إلا أنهما اضطرا لسحبه وقالا إن سمعة الشعار تضررت بشدة ولا يمكن استخدامه ثانية.