أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تحاول السلطات البرازيلية جاهدة لمحاصرة فيروس "زيكا" الذي يصيب الأجنة بتشوهات خلقية خطيرة، وذلك بعد ازدياد عدد حالات الاصابة في عدة دول من الأمريكتين التي وصلت الى 22 حالة.

ومع اقتراب أولمبياد 2016، تسابق البرازيل الزمن للحد من انتشار الفيروس قبل أغسطس المقبل، فوضعت خطة للبدء بتفتيش المنشآت الرياضية قبل انطلاق الأولمبياد بأربعة أشهر للتأكد من عدم وجود العوامل التي تساعد على تكاثر البعوض.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن تفشي فيروس "زيكا"؟

وتتضمن الخطة عمليات تبخير ورش للمبيدات المضادة للبعوض في الهواء، ولكن بمستويات مختلفة تفادياً لأي خطر قد تمثله المبيدات وتلك العمليات على صحة الرياضيين والزوار القادمين لمتابعة البطولة من كافة أنحاء العالم. 

اقرأ أيضاً: بالصور: زيكا بعوضة مصرية..تهدد الأمريكيتين وترعب أوروبا!

وبحسب منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ان هذا الفيروس سيصيب كل دول الأمريكتين عدا كندا وتشيلي وذلك بعد أن ظل الفيروس منحصرًا في كل من إفريقيا وآسيا منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى عام 2007، عندما امتدّ ليشمل الأمريكتين.

اقرأ أيضاً: اعلان حالة الطوارئ في ريو دي جانيرو مع اقتراب أولمبياد 2016

وقد ظهر هذا الفيروس لأول مرة في الأمريكتين في شمال شرق البرازيل، وواصل انتشاره في أمريكا اللاتينية وهو من جنس إيديس إيجبتاي أو (الزاعجة المصرية) والذي ينقل حمّى الدنج والحمى الصفراء وفيروس التشيكونجونيا.