نجوميةُ كأسِ العالم هي ليست لأفضلِ اللاعبينَ على سطحِ الكوكبِ فقط بل يتقاسمُها مَعَهُم قُضاةُ الملاعبِ أو الحُكّام، خاصةً عند اتخاذِ القراراتِ المثيرةِ للجدل، وقلما تركزُ وسائلُ الاعلام على مِهنِ الحُكامِ أو حياتهم الشخصية بعيداً عن المستطيل الأخضر.

فليسَ كلُ الحُكام يعملونَ في نطاقِ الرياضة على الدوام اذ أن أشهر الحُكام الحاليين وهو الانجليزي (هاورد ويب) المصنفُ الأول عالمياً ، كان يعملُ شرطياً، ولعل ذلك واضحٌ في بنيتهِ الجسدية القوية، وحَكَّم ويب لقاء ساحل العاج وكولومبيا في المونديالِ الجاري.

وقد يكونُ وجودُ الصيدلي (نوماندييز دوي) مفيداً للاعبين من الناحية الصحية بعيداً عن دوره الأساس حكماً في ساحل العاج، وكان قد أدار مباراة تشيلي واستراليا في المونديال، ويهوى (دوي) الرقصَ وكرةَ اليد.

ومن أبرز الحكام اللاتينيين (نيستور بيتانا) الذي مارس لعبةَ كرةِ القدم وكرةِ السلة في شبابه / وحصل على شهادةٍ في التربيةِ البدنية كما عمل حارسَ نادٍ ليلي وقام بالتمثيل في أحدِ الافلام المحلية، وقد أدارَ مباراة كوريا الجنوبية وروسيا في المونديال الحالي.

والحكمُ الثري في هذا المونديال هو السويدي جوناس إريكسون/ الذي ربح أكثر من عَشَرَةَ ملايين يورو من إدارته شركةً متخصصة في الحقوق الرياضية وأدارَ مباراة غانا والولايات المتحدة في المونديال.

وننتقل للمصارع باكاري جاساما أولِ حكمٍ من غامبيا يُمثلُ ذلكَ البلدُ الأفريقي في كأس العالم، يدير مباراة هولندا وتشيلي، ومن هواياتهِ المصارعة الحُرة.

ويبدو ان المحامي الألماني فيليكس بريش يهوى ممارسةَ مهنتهِ في المحاكم والملاعب وأدار في هذا المونديال لقاء أوروغواي وكوستاريكا.

ومن الغريبِ أيضاً ان يهوى الحلاقُ أو مصففُ الشعر، التحكيمَ في بطولاتِ كرة القدم، اذ أدار الحلاق الهولندي بيورن كويبرس قِمةِ إيطاليا وإنكلترا، وهو رجلُ أعمال متعددُ الأنشطة بعيداً عن هوايته في تصفيف الشعر.

ولرجالِ الدين ظهورٌ أيضاً في مباريات كأس العالم اذا أدار مباراة بلجيكا والجزائر الحَكَم المكسيكي ماركو رودريغز وهو رجلُ دين في بلاده ودرس التربية البدنية.

والجديرُ بالذكر أنه من بينِ قائمةِ حُكام المونديال الحالي هناكَ ستةُ حكامٍ عرب، من بينهم الحكمُ الأساس البحريني نواف شكر الله ممثلٍ للاتحاد الآسيوي برفقة مساعديه ياسر تلفّت وابراهيم صالح.

والحكمَ الأساس الثاني الجزائري جمال حيمودي ممثلاً للاتحاد الإفريقي لكرة القدم برفقة مساعدَيه عبد الحق اتشيالي والمغربي رُضوان عاشق.
 
في رأيكم ما هي أبرز أخطاء حكام هذا المونديال .. شاركونا باجابتكم على هاشتاغ المونديال على اخبار الآن.