أخبار الآن | البرازيل – 12 يونيو 2014 – ا ف ب –

حيث تنبأ سبعة بيروفيين يتبعون طقوس الشامانية أن البرازيل والأرجنتين سيتأهلان الى المبارة النهائية في بطولة كأس العالم لكرة القدم، وذلك خلال طقوس جمعوا فيها بين أوراق الكوكا، والجماجم، وصور لنجوم كرة القدم.

ويقول خوان اوسكو المعروف” بشامان الأنديز”: “حصلت لي رؤيا، وبينت لي ان كأس المونديال ستظل في أميركا الجنوبية. وستصل الى النهائيات الارجنتين، وتفوز عليها البرازيل”. وقد “ركز” كهنة شامان من 3 مناطق من البيرو (ساحل المحيط الهادئ، جبال الأنديز والأمازون) قدراتهم امام الملعب الوطني في العاصمة، خلال طقوس “استحضروا” فيها البرازيلي نيمار، الأرجنتيني ليونيل ميسي، التشيلي أليكسيس سانشيز، البرتغالي كريستيانو رونالدو، وغيرهم من اللاعبين الكبار.

فيما يلي لمحة عن تاريخ كأس العالم لكرة القدم

في عام ألف وتسعمئة وثلاثين، انطلقت البطولة الأولى لكأس العالم لكرة القدم. كانت هذه الرياضة تتدرج وتتطور خلال كل دورة، والتي كانت تقام كل أربع سنوات حتى اصبحت اليوم اللعبة الأكثر شعبية حول العالم. الزميلة لين أبوشعر ترصد لنا تاريخ لعبة كرة القدم في التقرير التالي.

بطولةُ كأس العالم لكرة القدم … من أكثر الأحداث الرياضية متابعة في العالم.. تحت اشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، اذ تحول كأس العالم من مجرد مسابقة بين ثلاثَ عشرةَ دولةً الى بطولة كبرى تتنافس فيها مئتا دولة حول العالم.. اذ يقام هذا المهرجان الكروي الكبير كل أربع سنوات منذ سنة ثلاثين من القرن الماضي في أورغواي قبل أن تستضيف ايطاليا وفرنسا البطولتين التاليتين ولكن توقفت البطولة اثنتي عشر عاماً اذ تم تخطي بطولتي سنتي اثنتين واربعين و ستٍ واربعين من القرن الماضي  وذلك بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية.

وتمت متابعةُ بطولة كأس العالم على التلفزيون  بالأبيض والأسود حتى سنة سبعين من القرن الماضي عندما نظمت المكسيك أول بطولة تتم اذاعتٌها على التلفزيون الملون وهي البطولة التي توجِّ فيها المنتخب البرازيلي بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب إيطاليا.

وتظهر لنا في هذه الصورة شعاراتُ المونديال منذ أن بدأ سنةِ ثلاثين من القرن الماضي وحتى شعار بطولةِ هذا العام .. لنلاحظ الاختلاف الكبير في التقنيات والألوان المستخدمة.

واختلفت كرة كأس العالم كثيراً اذ نلاحظ أنه غلب عليها  لون واحد في البطولات الأولى لتتعدد الألوانُ والتصاميمُ في البطولات الأخيرة.

تُُختار المنتخبات المشاركة عن طريق نظام تصفياتٍ على مدى ثلاث سنوات، ليتأهل اثنان وثلاثون منتخباً ل للعب في المونديال، وتقسم المنتخباتُ المشاركةُ الى مجموعات، وتتنافس في بطولة كأس العالم من خلال مبارياتٍ تستمر شهراً كاملاً، على ملاعب البلد المضيف.

ولطالما كان اختيارُ الدولةِ المضيفة للبطولة أمراً مثيراً للجدل، وخصوصاً أن الاختيار في السابق كان محصوراً بين دول قارة أوروبا وقارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم المداورة بين دول أوروبا وأمريكا حتى بطولة سنةِ ألفين واثنتين، ثم تغير نظام الاختيار الى نظام تصويتٍ سري تقوم به اللجنة التنفيذية التابعة لل فيفا/، ويُتخذ قرارُ منحِ الاستضافة قبلَ سبعِ سنواتٍ من بدايةِ البطولة، الجدير بالذكر أن البرازيل هي الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم هذا العام في دورته العشرين، واختيرت روسيا كدولة مضيفة للبطولة المقبلة سنةً ألفين وثمانيَ عشرةَ.

وكان الحظ حليفاً لبعض الدول التي استضافت البطولة مرتين وهي المكسيك، فرنسا، ايطاليا، وألمانيا، وتنظم البرازيل البطولة للمرة الثانية على التوالي بعد المرة الأولى في منتصف القرن الماضي، ليلعب اليوم منتخب البرازيل مع منتخب كرواتيا على ملعب أرينا دي ساو باولو في مدينة ساو باولو.