دبي، الامارات العربية المتحدة، 14 يناير 2014، متفرقات –

توج البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الاسباني بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم عام 2013 في حفل أقيم في زوريخ الاثنين.

وتفوق رونالدو لاعب منتخب البرتغال على منافسة من الارجنتيني ليونيل ميسيل مهاجم برشلونة الفائز بالجائزة أربع مرات متتالية والفرنسي فرانك ريبري لاعب بايرن ميونيخ الالماني.

وقال رونالدو الذي غلبته الدموع عقب اعلان فوزه “في البداية يجب ان أوجه الشكر لجميع زملائي سواء في الفريق او في المنتخب الوطني”.

واضاف “بدون جهودهم لم يكن هذا ممكنا. أنا في غاية السعادة. لقد كان من الصعب الفوز بهذه الجائزة”.

وتابع “أقول لجميع من يعرفني على المستوى الشخصي … شكرا لك. شكرا لزوجتي وأصدقائي وابني. انها لحظة عاطفية استثنائية. كل ما يمكنني قوله انني اشكر كل من ساندني.”

وضمن رونالدو اللقب بعد ان حصد 1365 نقطة متفوقا على ليونيل ميسي الذي طاردته الاصابات خلال فترة نهاية العام الماضي مع برشلونة والذي جمع 1205 نقطة وفرانك ريبري الذي جمع 1127 نقطة.

 

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المدرب المتقاعد يوب هينكس لجائزة أفضل مدرب في عام 2013 بعدما قاد بايرن ميونيخ لثلاثية غير مسبوقة من الالقاب في الموسم الماضي.

 

وشمل الاستفتاء قادة ومدربي 209 منتخبات وطنية على الرغم من ان الفيفا قال إن 184 مدربا فقط شاركوا في الاستفتاء اضافة الى 173 ممثلا لوسائل الاعلام.

وكان رونالدو (28 عاما) قد نال جائزة افضل لاعب في العالم 2008 لكن ميسي نال اللقب اربع مرات متتالية.

وفي عامي 2010 و2011 اندمجت الجائزة مع جائزة الكرة الذهبية التي كانت تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

وعلى الرغم ان رونالدو لم يحرز القابا كبرى في الموسم الماضي الا انه يحرز الكثير من الاهداف فقد سجل 20 هدفا هذا الموسم مع ريال مدريد وحقق رقما قياسيا في التسجيل في دور المجموعات بدوري ابطال اوروبا.

كما لعب رونالدو دورا كبيرا في صعود البرتغال الى نهائيات كأس العالم 2014 بتسجيل ثلاثة اهداف في اياب الملحق الاوروبي امام السويد.

وضمت تشكيلة العام مانويل نوير حارس مرمى وفيليب لام وسيرغيو راموس وتياغو سيلفا وداني الفيس في الدفاع. وفي الوسط هناك اندريس انيستا وتشابي وريبري بينما يضم الهجوم رونالدو وزلاتان ابراهيموفيتش وميسي.

وفاز الاتحاد الافغانستاني لكرة القدم بجائزة اللعب النظيف عقب استضافته اول مباراة دولية تقام في افغانستان وكانت مباراة ودية امام باكستان في اغسطس/اب الماضي وذلك لأول مرة عقب عشر سنوات.

واختير ابراهيموفيتش لجائزة صاحب افضل هدف هذا العام الذي أحرزه في شباك انكلترا بضربة خلفية مزدوجة.

ونالت الحارسة الالمانية نادين انغيرير جائزة افضل لاعبة.

ونال البرازيلي بيليه جائزة خاصة وهي الكرة الذهبية الشرفية عن مجمل انجازاته على مدار مسيرته.