الدوحة، قطر، 10 نوفمبر 2013، الوكالة الفرنسية – 

أشاد جوزيف بلاتر رئيس ُالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خلال مؤتمر ٍصحافي عقده في الدوحة، بالاهتمام الذي أصبحت قطر توليه للعمالِ الأجانب وقيامها بتعديل القوانين الخاصة بهم ، مؤكدا أن بطولة الفيفا 2022 ستقام في دولةِ قطر

 حسب القرار الذي تم اتخاذُه ُمن قبل اللجنةِ التنفيذية للفيفا عامَ 2010م ، مفيداً أنه لا نية مطلقاً لإقامة البطولة في أكثرِ من دولة.واشار بلاتر الى ان كأس العالم 2022 FIFA لن تقام في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط إحتراماً لدورة الالعاب الاولمبية الشتوية التي ستقام في ذلك الوقت. 

وكما كان حاضراً في المؤتمر الصحافي رئيس اللجنة العليا لقطر2022، الشيخ محمد الذي أكد بأن المنظمات الحكومية وغير الحكومية في قطر تعمل جاهدة لتحسين المعايير بالنسبة للعاملين والمقيمين في البلاد، كما أشار الى أن قطر 2022 ستكون “كأس عالم مدهشة”.

واضاف في مؤتمر صحافي عقده في الدوحة “تلقيت بالامس رسالة من اتحاد عمال البناء ومنظمة العمل الدولية اخبروني فيها بانهم قاموا بزيارة قطر في تشرين الاول/اكتوبر وارسلوا لنا تقريرا ايجابيا في ضوء المناقشات التي تمت حول العمال وطلبوا منا الدخول معهم في هذه المناقشات”.واشار رئيس الاتحاد الدولي الى اهتمام الفيفا المسؤول عن تنظيم كاس العالم بوضع قوانين العمل في عين الاعتبار في اي دولة تستضيف كأس العالم.

واضاف : اؤكد ان قطر تسير علي الطريق الصحيح وان اللجنة العليا المنظمة لمونديال 2022 تسير علي الطريق الصحيح ايضا فيما يتعلق بتنظيم كأس العالم”.وتطرق بلاتر الي موعد تنظيم مونديال 2022، وقال “لن ينظم في كانون الثاني/يناير او شباط/فبراير حتي لا ننتهك حقوق الالعاب الاولمبية الشتوية، والموعد الافضل نهاية العام في تشرين الثاني/نوفمبر او كانون الاول/ديمسبر. لقد ناقشت الامر مع المسؤولين القطريين، لكننا لم نصل الى الموعد المحدد ربما يكون من 10 الى 10”.

واكد رئيس الاتحاد الدولي رفض الفيفا واللجنة التنفيذية اقامة مونديال 2022 في قطر وفي دول خليجية اخرى، وقال “خضنا تجربة تنظيم المونديال في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وقررنا بعدها عدم اقامة المونديال في دولتين. لقد كانت هناك ملفات اوروبية مشتركة لاستضافة 2022 ورفضناها”.

وردا على سؤال حول مهمته في قطر، قال بلاتر “استطيع القول اننا انتهينا من الغلاف وهو جيد للغاية، لكن المحتوى لم يتم بعد. زيارتي الى قطر كانت تتضمن 3 نقاط اولها التأكيد على ان مونديال 2022 سوف يقام في قطر، والثانية هي موعد المونديال حيث ان قطر جاهزة لاستضافته في الصيف من خلال تكييف الملاعب، لكن اذا كان بامكاننا اقامته في فترة زمينة اخري فسوف يكون ذلك افضل لكاس العالم ولقطر”.