دبي,10 سبتمبر,وكالات – إنتزع الإسباني رفائيل نادال، الاثنين، لقبه الثاني في بطولة أميركا المفتوحة للتنس عندما تغلب على المصنف الأول الصربي نوفاك جوكوفيتش 6-2 و3-6 و6-4 و6-1 في المباراة النهائية. وحصل نادال المصنف الثاني – بطل فرنسا المفتوحة هذا العام – على اللقب 13 في البطولات الأربع الكبرى والأول في ملاعب فلاشينغ ميدوز منذ عام 2010.

وبهذا الانتصار يتقدم نادال بلقب واحد على الأسترالي روي إيمرسون ويحتل المركز الثالث في قائمة أكثر اللاعبين فوزا بالألقاب الكبرى عبر العصور خلف روجيه فيدرر (17) وبيت سامبراس (14).

وحسن نادال – الفائز باللقب عام 2010 حين هزم جوكوفيتش في النهائي قبل أن يخسر أمام اللاعب الصربي في المباراة النهائية في العام التالي – سجله على الملاعب الصلبة إلى 22 فوزا دون أي هزيمة هذا العام كما أصبح سجل مبارياته الإجمالي 60 انتصارا مقابل ثلاث هزائم فقط.

وكانت الغلبة في المواجهة السابعة والثلاثين (رقم قياسي في العصر الحديث بين لاعبين) لنادال رافعا رصيده إلى 22 فوزا مقابل 15 هزيمة.

وسيقلص فوز نادال المصنف الثاني الفارق إلى نحو 120 نقطة في التصنيف العالمي الجديد وأصبح على الطريق الصحيح لاستعادة صدارة التصنيف لأن جوكوفيتش مطالب بالدفاع عن نقاط عديدة حصل عليها في أواخر الموسم عندما كان الإسباني غائبا بداعي الإصابة واستمر غيابه 8 أشهر حتى فبراير.

ولم تخالف النتيجة قاعدة النهائيات العشرين السابقة حيث فاز 19 مرة اللاعب الذي أحرز المجموعة الأولى.

وكان جوكوفيتش توج بطلا في البطولة الأميركية عام 2011 على حساب نادال بالذات حين تغلب عليه 6-2 و6-4 و6-7 (3-7) و6-1، ووصل إلى المباراة النهائية فيها 5 مرات في 8 مشاركات، وقد خسر في نهائي العام الماضي أمام البريطاني أندي موراي الذي خرج هذه المرة من ربع النهائي.

وشهد عام 2013 ثلاث مواجهات بينهما، الأولى في نهائي دورة مونتي كارلو للماسترز على الملاعب الترابية وفاز جوكوفيتش، والثانية في نصف نهائي رولان غاروس على الملاعب الترابية أيضا وفاز فيها نادال، والثالثة كانت قبل أقل من شهر في نصف نهائي دورة مونتريال الكندية على الملاعب الصلبة وفاز فيها نادال أيضا.

يذكر أن جوكوفيتش حقق سطوة مطلقة على نادال في عام 2011 حين تغلب عليه 6 مرات وكانت في 6 مباريات نهائية منها في نهائي فلاشينغ ميدوز، لكن الإسباني فاز في 5 من المواجهات السبع الأخيرة مع منافسه.