البريطاني كريس فروم يتوج بطلا لطواف فرنسا للدراجات الهوائية

image

توج البريطاني كريس فروم بطلا لدورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية بعدما احتفظ بالقميص الاصفر في المرحلة الحادية والعشرين الاخيرة التي اقيمت الاحد بين فرساي والشانزيليزيه.

واللقب هو الثاني على التوالي لبريطانيا بعد تتويج برادلي ويغينز العام الماضي وباتت على بعد فوز من الولايات المتحدة التي فقدت القاب لانس ارمسترونغ السبعة بعد اعترفاته بتناوله مواد منشطة.
واصبح ويغينز اول بطل يعجز عن الدفاع عن لقبه بسبب الاصابة منذ عام 1986 عندما انسحب الاميركي غريغ لوموند.

وبرز عشق (28 عاما) للدارجات في العاصمة الكينية نيروبي في سن مبكرة، ورحل يافعا مع ابيه الى جنوب افريقيا بعد الطلاق من والدته والتحق بجامعة جوهانسبورغ لدراسة العلوم الاقتصادية الى جانب ممارسة الرياضة التي يحب بشكل احترافي لكن السباقات هناك كانت قصيرة وسريعة خلافا لمكا هي عليه الحال في اوروبا فانقطع عن الدراسة وعبر الى ايطاليا وبعدها موناكو قبل ان يستقر به الامر في بريطانيا مع فريق “سكاي”.

وتتصدر فرنسا قائمة الدول الفائزة بالدورة التي انطلقت عام 1903 وتعطلت بين 1939 و1947 بسبب الحرب العالمية الثانية، برصيد 36 لقبا امام بلجيكا (18) واسبانيا (12) وايطاليا (9) ولوكسمبورغ (5) والولايات المتحدة (3) وبريطانيا وهولندا وسويسرا (2 لكل منها) والمانيا واستراليا والدنمارك وايرلندا (1 لكل منها).

وفاز فروم بثلاث مراحل في هذه الدورة وحل بفارق 20ر4 ثوان امام الكولومبي الشاب نايرو كوينتانا البالغ من العمر 23 عاما الذي اصبح اول دراج من بلاده يحتل المركز الثاني في الترتيب العام، متفوقا على فابيو بارا الذي وصل الى المركز الثالث في نسخة 1988.

واحرز الالماني مارسيل كيتل (25 عاما) المركز الاول في المرحلة الاخيرة وللمرة الرابعة في هذه الدورة (من بين 6 انتصارات المانية)، والخامس عشر هذا الموسم في مجمل الدورات التي شارك فيها.

وقطع كيتل المسافة بزمن 15ر06ر3 ساعات بمعدل 00ر43 كلم/ساعة وتقدم على مواطنه اندريه غريبل، علما ن بان كوكبة من 10 متسابقين من ضمن كوكبة من 13 متسابقا وصلوا في توقيت واحد، فيما جاء فروم في المركز 128 بفارق 53 جزءا في المئة من الثانية عن المتصدر.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.