جماهير الجزائر ومصر تترقب قرار فيفا الحاسم

 أُعيد فتح ملف إعادة مباراتي الجزائر والكاميرون، ومصر والسنغال، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.

ففي الجزائر.. تقدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم بطلب للفيفا من أجل عرض التظلم الذي تقدم به ضد القرارات التحكيمية في مباراة الكاميرون على لجنة التحكيم الدولية.

وقال الاتحاد الجزائري في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني: ”بناءً على توصيات مستشاريه القانونيين، تقدم الإتحاد الجزائري لكرة القدم بطلب للإتحاد الدولي لكرة القدم لعرض ملف التظلم الذي قدمه والمتعلق بمقابلة الإياب الفاصلة التي جمعت المنتخب الوطني بنظيره الكاميروني بتاريخ 29 مارس 2022 لحساب الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2022، على لجنة التحكيم للإتحاد الدولي لكرة القدم“.

وأضاف البيان: ”وقد كانت الدوافع وراء هذا الطلب كون ملف التظلم المقدم يستند على مبررات واعتبارات فنية تتعلق بالتحكيم مما يستدعي دراستها من طرف هيئة مختصة“.

وكان سيناريو خروج محاربي الصحراء من تصفيات المونديال مؤلمًا جدًا، حيث جاء هدف الإقصاء في الثانية الأخيرة من زمن المباراة أمام الكاميرون.

وانتزعت الكاميرون بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2022 من الجزائر والألوف من جماهيرها المحتشدين في البليدة، بعدما هزمتها بتسجيل هدف في الرمق الأخير من الوقت الإضافي.

وأثار حكم المباراة بكاري جاساما جدلًا واسعًا بسبب قراراته خلال اللقاء، حيث ألغى هدفين للجزائر أحرزهما إسلام سليماني.

وانهالت التعليقات الغاضبة ضد جاساما من جانب الجماهير الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن الحكم الغامبي عادة ما ترافق قراراته موجة غضب واسعة في معظم المباريات الهامة التي أدارها خلال السنوات الماضية في القارة السمراء.

تريندينغ سبورت | هل تعاد مباراتي الجزائر ومصر في تصفيات المونديال؟

إسماعيل بن ناصر أثناء مواجهة الكاميرون. مصدر الصورة: Getty

وطالبت جماهير الجزائر بضرورة فتح تحقيق لتقييم القرارات التي اتخذها جاساما ضد محاربي الصحراء خلال المباراة، كما طالبوا بضرورة إعادة المباراة أيضًا.

أما في مصر.. فقد حددت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدمفيفابعد غد الخميس الموافق 21 أبريل الجاري موعدًا للنظر في شكوى مصر ضد السنغال.

وتقدم مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري برئاسة جمال علام، بمستندات جديدة إلي لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم ، ضمن الشكوي المقدمه ضد السنغال، والتي طالب خلالها الاتحاد المصري لكرة القدم اعتماد تأهل الفراعنة إلي مونديال 2022 أو إعادة مباراته أمام السنغال في إياب المرحلة النهائية للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم.

ووفقًا لوسائل إعلام مصرية.. كان مصدر داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد أكد في وقت سابق أن لجان الانضباط داخل كاف وفيفا قد قامت خلال الأيام القليلة الماضية بدراسه التقارير المقدمة من حكم المباراة ومراقب لجنة الحكام ومراقب المباراة والمنسقين الأمني والإعلامي، بجانب مشاهدة كافة الفيديوهات سواء من البث التلفزيوني أو غيرها.

تريندينغ سبورت | هل تعاد مباراتي الجزائر ومصر في تصفيات المونديال؟

محمد صلاح يحتفل أمام السنغال في مباراة الذهاب. مصدر الصورة: رويترز

وشهدت مباراة الإياب بين مصر والسنغال أحداثًا مثيرة للجدل من جانب الجماهير السنغالية التي احتشدت في مدرجات الملعب، وهو ما لاقى أصداءً واسعة في الصحافة العالمية.

وكانت أضواء الليزر هي الحدث الأبرز في المباراة، حيث أطلقت الجماهير السنغالية الأضواء الخضراء على وجوه لاعبي مصر أثناء تسديد ركلات الترجيح، في مشهد تصدر أغلفة الصحافة العالمية حينها.

ونشرت الصحافة البريطانية صورة النجم المصري محمد صلاح ووجهه مغطى بالكامل بأضواء الليزر الخضراء، وقالت صحيفةذا صنأن أشعة الليزر دمّرت أحلام صلاح في التأهل لكأس العالم، ونشرت الصحيفة على غلافها صورة لصلاح ووجهه مغطى بالليزر مُعلّقة بجملة: ”أقلام الليزر“.

وفجّر هذا المشهد غضب الشارع المصري، وانطلقت حملات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بإعادة المباراة، نظرًا للتجاوزات التي حدثت من جانب جماهير السنغال وأثرت على تركيز لاعبي الفراعنة.