احتجاجات جزائرية على ركلة جزاء مصر في قمة كأس العرب

كان الحدث الأبرز الذي تصدّر اهتمامات الجماهير العربية على مواقع التواصل الاجتماعي هو مباراة الديربي.. مباراة الكلاسيكو العربي.. مباراة قمة دور المجموعات في كأس العرب، التي جمعت بين الجزائر ومصر.

المباراة شهدت ندية كبيرة وإثارة من الدقيقة الأولى وحتى صافرة النهاية، وتبادل المنتخبان السيطرة وكان لكل فريق الأفضلية في شوط من المباراة.

المنتخب الجزائري كان هو الأفضل والأشرس خلال الشوط الأول، واستطاع التقدم بهدف دون رد. ولكن استفاق الفراعنة في الشوط الثاني وأظهروا شراسة كبيرة حتى تمكنوا من إدراك التعادل من ضربة جزاء.

ومع تعادل المنتخبين، كان لقاعدة اللعب النظيف كلمة الحسم من أجل تحديد الفريق صاحب صدارة المجموعة، بسبب تساوي الفريقين في كل شئ.. في عدد النقاط.. وعدد الأهداف المسجلة.. وعدد الأهداف المستقبلة، وتنص لائحة البطولة التي بتقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا على أنه في حال تساوي المنتخبين في رصيد النقاط وفارق الأهداف، وعدد الأهداف المسجلة، فإنه يتم الاحتكام إلى قاعدة اللعب النظيف من أجل حسم صدارة المجموعة.

ومع هذا السيناريو.. عاشت الجماهير العربية لحظات فريدة من نوعها، وأصبح حساب عدد الإنذارات في المباراة مثله مثل عدد الأهداف، حتى أن جماهير المنتخبين سواء في مدرجات الملعب أو على شاشات التلفزيون كانت تحتفل مع كل إنذار للفريق المنافس وكأن فريقهم أحرز هدفًا، في مشهد جديد ونادر الحدوث ولم نعتاد على مثله في السنوات الماضية.

وفي النهاية، مالت كفة اللعب النظيف للمنتخب المصري، ليقتنص صدارة المجموعة ويواجه منتخب الأردن في الدور ربع النهائي، بينما ضرب المنتخب الجزائري موعدًا ناريًا مع نظيره المغربي في ديربي مرتقب بدأ الحديث عنه منذ نهاية مباراة مصر والجزائر.

وكالعادة لا تخلو مواجهات مصر والجزائر من اللقطات المثيرة للجدل، وتاريخ مباريات الفريقين على مر عقود يخبرنا بذلك. وعقب نهاية مباراة الأمس كان هدف التعادل اللي سجّله المنتخب المصري هو موضع الجدل الرئيسي.

الجمهور الجزائري على مواقع التواصل الاجتماعي اعترض بشدة على ضربة الجزاء اللي احتسبها حكم المباراة للفراعنة وأحرز منها الفريق المصري هدف التعادل، واختلفت الآراء حول صحة ضربة الجزاء اللي احتسبها الحكم بعد اللجوء لتقنية الـVAR.

والاعتراضات لم تكن من جانب الجماهير فقط، بل وصل الأمر إلى تقدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم باحتجاج رسمي إلى اللجنة المنظمة للبطولة ضد احتساب هدف مصر خلال المباراة.

وجاء الاحتجاج الجزائري بداعي خروج الكرة من الملعب قبل لقطة ضربة الجزاء لمنتخب مصر، وشكك الاتحاد الجزائري لكرة القدم في خروج الكرة من الملعب قبل أن يلحق بها لاعب الفراعنة أكرم توفيق.