أحكام بإعدام 3 أشخاص في إيران على خلفية الاحتجاجات

أعلنت السلطة القضائية في إيران الإثنين إصدار أحكام إعدام بحق ثلاثة أشخاص لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد على هامش الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.

هذا وأعلنت بلجيكا وهولندا والدنمارك وألمانيا أنّها ستستدعي سفراء طهران ردًا على إعدام رجلَين في إيران على صلة بالتظاهرات التي أثارتها وفاة الشابّة مهسا أميني منتصف أيلول/سبتمبر، في وقت يجري العمل في الاتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات جديدة.

وترفع الأحكام الجديدة التي لا تزال ابتدائية وقابلة للاستئناف، إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بالاحتجاجات الى 17، تمّ تنفيذ أربعة منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمَين آخرَين.

بدء التحقيقات في البرازيل لتحديد المسؤولين عن هجمات الأحد

أطلقت السلطات القضائية في البرازيل تحقيقات أولية لتحديد المسؤولين عن الهجوم في هجوم المئات من أنصار الرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو على مبانٍ عامة عديدة الأحد، تفقدها الرئيس الحالي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مندداً بما قام به “انقلابيون”.

وبعد فوضى استمرت ساعات وذكرت بالهجوم على مبنى الكابيتول في واشنطن منذ عامين، استعادت قوات الأمن السيطرة على القصر الرئاسي ومقرّي الكونغرس والمحكمة العليا، التي اجتاحها الأحد مئات المتظاهرين المناهضين للولا، بحسب وزير العدل والأمن فلافيو دينو.

واقتحم مئات من مناصري الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرّف جايير بولسونارو الأحد مقارّ الكونغرس والمحكمة العليا وقصر بلانالتو الرئاسي في برازيليا، بعد أسبوع على تنصيب لويز إيناسيو لولا دا سيلفا رئيسًا للبلاد.

تحذيرات من تداعيات “كارثية” لوقف المساعدات لسوريا

تحذّر منظمات إغاثية وحقوقية من “كارثة” إنسانية في حال فشل مجلس الأمن الثلاثاء في تمديد العمل بآلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا والتي تشكل “شريان” حياة لملايين السكان في بلد استنزفته سنوات الحرب. وفي هذا السياق، قال مسؤول التواصل الإقليمي في منظمة اليونسيف عمار عمار، إن تجديد القرار يُعد مُلحًا، محذرًا من زيادة الجوع والأمراض في حال عدم وصول المساعدات العابرة للحدود.

وينتهي غدًا الثلاثاء تفويض الأمم المتحدة لإيصال المساعدات عبر باب الهوى، بعد تمديده في 10 تموز/يوليو لمدة ستة أشهر بدلاً من عام كامل.

وتستبق كبرى المنظمات الإنسانية موعد التصويت في كل مرة بالضغط من أجل تمديد التفويض، فيما تضغط روسيا لاختصار مساعدات الأمم المتحدة على تلك الآتية من مناطق سيطرة الحكومة السورية.