اتفاق تاريخي بين الجيش والقوى المدنية في السودان

وقع الشق العسكري في مجلس السيادة الحاكم في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير- المجلس المركزي ومجموعات متحالفة معها؛ اتفاقا إطاريا يمهد لنقل السلطة للمدنيين، وإنهاء الأزمة المستفحلة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عام.

وجرت مراسم التوقيع بالقصر الجمهوري “الرئاسي” في وسط العاصمة السودانية الخرطوم بحضور إقليمي ودولي واسع.

ويتضمن الاتفاق 27 بندا أبرزها تسليم السلطة الانتقالية إلى سلطة مدنية كاملة تتكون من ثلاث مستويات دون مشاركة القوات النظامية التي منحت تمثيلا في مجلس للأمن والدفاع يرأسه رئيس الوزراء المدني.

المحتجون الإيرانيون يقللون من أهمية إلغاء شرطة الأخلاق

قلّل ناشطون حقوقيون مؤيّدون للحركة الاحتجاجية في إيران من أهمية إعلان صادر عن السلطات الإيرانية حول إلغاء جهاز شرطة الأخلاق المثير للجدل، مشددين على أن أي تغيير لم يطرأ فعليا على القيود المشددة التي تفرضها إيران على النساء.

من جهة أخرى، تمّ التداول على وسائل التواصل الاجتماعي بدعوات لتنفيذ إضراب مدته ثلاثة أيام، بعد أكثر من شهرين على اندلاع موجة الاضطرابات التي أثارتها وفاة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) بعد توقيفها من جانب شرطة الأخلاق في طهران بحجة عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي.

الرأي رأيكم

أجرت أخبار الآن استطلاعا للرأي في فقرة الرأي رأيكم حول اجتماع أوبك بلس الذي قرر الإبقاء على حصص الإنتاج الحالية من النفط دون تغيير .. ماهي أسباب هذا القرار؟

بحسب استطلاع اجريناه جاءت الردود:

  • رغبة في “تهدئة” الأجواء 62%
  • أسباب تتعلق بحالة عدم اليقين في الأسواق 27%
  • مجموعة من المتغيرات 12%

من جهته قال الخبير في اقتصاديات الطاقة والنفط الدكتور فهد بن جمعة ، في حواره مع “أخبار الآن” إن أوبك دائما تبحث عن توازن في أسواق النفط ما بين العرض والطلب من أجل امن الطاقة واستمرار امدادات النفط للاقتصاديات العالمية.

وأشار إلى أن قرارات أوبك+ ليس لها صلة او علاقة بالسياسة وإنما هي تراقب الأسواق وتفرض إجراءاتها وقراراتها.

في أخبار الليلة: اتفاق تاريخي في السودان واستمرار احتجاجات إيران وفرنسا تواصل مشوارها في كأس العالم

مؤكدا أن استمرار انتاج أوبك+ وعدم خفضه ليس له أي علاقة بما فرضه الاتحاد الأوروبي من خفض سعر النفط الروسي إلى 60 دولارا.

إنكلترا إلى ربع النهائي عقب فوزها على السنغال بثلاثية نظيفة

بلغت إنكلترا الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022 في كرة القدم، بفوزها على السنغال ثلاثة مقابل صفر (3-0) الأحد، في الدور ثمن النهائي على ملعب البيت في مدينة الخور.

وافتتح جوردان هندرسون التسجيل (في الدقيقة 38).

ثم وقّع القائد هاري كين، أفضل هدّاف في روسيا 2018، أخيرًا على هدفه الأول في قطر في الدقيقة الثالثة من الوقت البديل للشوط الأول.

وبعد عودة اللاعبين من حجرة الملابس، وتحديدا في الدقيقة 57، أضاف اللاعب الإنجليزي بوكايو ساكا الهدف الثالث.

الديوك الفرنسية تهزم نسور بولندا وتبلغ ربع النهائي

هزم المنتخب الفرنسي نظيره البولندي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في مواجهتهما على أرض استاد الثمامة، مساء الأحد، ضمن منافسات دور الـ 16 لنهائيات كأس العالم المقامة في قطر.

وأحرز أهداف “الديوك” أوليفيه جيرو وكيليان مبابي (ثنائية)، في الدقائق: 44 و74 و90 من زمن اللقاء، فيما سجّل روبرت ليفاندوفسكي هدف المنتخب البولندي عند الدقيقة 90+.