Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أكثر من 400 قتيل منذ بدء الاحتجاجات في إيران

01/12/2022 . 00:46

نشرة الليلة

منظمة حقوق الإنسان الإيرانية تعلن ارتفاع ضحايا القمع لـ 448 قتيلًا

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية عن ارتفاع عدد القتلى في الانتفاضة الشعبية للإيرانيين ضد النظام، إلى 448 قتيلًا على الأقل، بينهم 60 طفلا و29 امرأة، بيد قوات القمع الإيرانية.

وأضافت المنظمة- ومقرها النرويج- في أحدث تقريرها أن القوات الأمنية قتلت في الأسبوع الماضي فقط، أكثر من 16 مواطنًا في مختلف أنحاء إيران، أكثر من 12 شخصًا منهم في المناطق الكردية، كما أضيف قتلى آخرون سقطوا في الأسابيع السابقة، إلى قائمة الضحايا بعد التأكد من صحة أنباء مقتلهم.

وأضافت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية: "هذه الإحصائية تظهر الحد الأدنى من الأرقام، ولا تشمل سوى الحالات التي سَجل فيها باحثو منظمة حقوق الإنسان الإيرانية وثائق مثل شهادات الوفاة أو شهادات الطاقم الطبي، أو يؤكد مصدران مستقلان عن بعضهما أنباء مقتل الضحايا".

وبحسب تقرير المنظمة، فإن ضحايا الاحتجاجات من 26 محافظة إيرانية مختلفة، فيما سقط أكثر الضحايا في محافظات سيستان-بلوشستان، وكردستان وأذربيجان الغربية، وطهران، ومازندران وكرمان شاه.

رئيس الوزراء العراقي يزور طهران

أدى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني زيارة لطهران، وذلك في ظل استهداف شمال العراق من قبل إيران.

الرأي رأيكم

أجرت "أخبار الآن" استطلاعًا للرأي حول زيارة رئيس الوزراء العراقي الإيراني في وقتٍ تشهد بلاده انتهاكات متكررة من قبل طهران.

وكان السؤال كالتالي:

لو بيدك القرار العراقي ما الذي ستفعله؟

موقف حاسم مع السلطة الإيرانية
67%

التهدئة مع إيران
20%

اللجوء للمجتمع الدولي لمنع الانتهاكات
14%

من ناحيته قال الباحث في الشأن السياسي د. يحيى السنبل: "عملية انتهاك السيادة العراقية تتحملها الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك اتجه 67% من العراقيين إلى ضرورة اللجوء للمجتمع الدولي للوقوف ضد الاعتداءات الإيرانية على العراق".

وأضاف السنبل في تصريحاتٍ خاصة لـ "أخبار الآن": "إيران تحاول تصدير أزماتها إلى الإقليم وإلى العراق باعتباره الطرف الأضعف المُحيط بها".

أكثر من 400 قتيل منذ بدء الاحتجاجات في إيران

وفيما يتعلق بزيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى إيران، قال السنبل: "ما يجري في هذه الزيارة لم تؤكده أي مصادر مستقلة سوى ما يتم إعلانه من أحاديث تخص المُناقشات على ملفات الحدود والقصف على إقليم كردستان بالإضافة إلى قضية المياه التي انخفضت لدى العراق جراء قطع كافة الجداول والأنهار التي تغذي أراضي ما أدى إلى تصحرها".

وأشار الباحث في الشأن السياسي د. يحيى السنبل إلى أن: "السوداني جزء من الإطار التنسيقي الذي شهد حالة من الاحتجاجات والنزاعات حتى لدى التيار الصدري".

تونس تخرج من مونديال قطر بعد فوزها على فرنسا 1 - 0

حقق المنتخب التونسي فوزًا تاريخيًا على فرنسا بطلة العالم في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة من مونديال قطر. لكنه غادر كأس العالم من الدور الأول بعد فوز أستراليا على الدانمارك لترافق فرنسا إلى الدور الثاني.

هذا وفاز المنتخب التونسي على نظيره الفرنسي 1- 0 في الجولة الثالثة من المجموعة المونديالية الرابعة التي خطف منتخب"الديوك" بطاقتها الأولى في دور الـ16.

وهز وهبي الخزري الشباك في الدقيقة 58 بعدما توغل بالكرة وسدد من حافة منطقة الجزاء، وقاد تونس لتحقيق انتصارها الثالث في ست مشاركات بالمسابقة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية