السوداني يعفي مسؤولين بعد حريقين في مطار بغداد

أعفى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، رئيس سلطة الطيران المدني ومدير مطار بغداد الدولي ، فيما اندلع حريق اليوم، في المطار هو الثاني في غضون 3 أيام.

وفي التفاصيل، قرر رئيس الوزراء العراقي إعفاء رئيس سلطة الطيران المدني العراقي، نائل سعد، ومدير مطار بغداد الدولي، علي تقي من منصبيهما، على خلفية الحريقين اللذين اندلاع في مطار بغداد الدولي.

وفجر اليوم الخميس، اندلع حريق جديد في صالة داخل مطار بغداد دون أن يسفر عن وقوع ضحايا، وتدخل عناصر الإطفاء لإخماده، وهو الثاني خلال 3 أيام فقط في بلد يعاني من بنية تحتية متهالكة.

وأعلنت هيئة النزاهة العراقية الأربعاء عن تشكيل هيئة عليا للتحقيق بقضايا الفساد “الكبرى”ويأتي القرار عقب تأكيد رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني أن من أولويات ولايته هي “مكافحة الفساد”.

ترحيب أوروبي وأممي بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

أعلنت أوكرانيا وتركيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما، في خطوة قوبلت بترحيب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
ووفر الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في البداية في يوليو تموز، ممرا بحريا يحظى بالحماية بهدف التخفيف من نقص الغذاء العالمي من خلال السماح باستئناف الصادرات من ثلاثة موانئ في أوكرانيا وهي منتج رئيسي للحبوب والبذور الزيتية. وأعلنت أوكرانيا وتركيا في وقت سابق، تمديد العمل بالاتفاق ، بعد أن كان من المقرر أن ينتهي السبت المقبل.

وقال غوتيريش في بيان “أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الإبحار الآمن لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا”.

كما رحب كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي بتمديد العمل بالاتفاق وكتب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في تغريدة على موقع تويتر “إنها أخبار جيدة في عالم يحتاج بشدة إلى الحبوب والأسمدة”، كما أشاد بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة.

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا جديدا باتجاه بحر اليابان

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت “صاروخا بالستيا غير محدد”، في أحدث عملية إطلاق لصاروخ ضمن موجة غير مسبوقة وبعد ساعات فقط من تحذير بيونغ يانغ من رد عسكري “أشد ضراوة” على الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين.

وقالت هيئة الأركان في الجيش الكوري الجنوبي “أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق”، الذي يطلق عليه أيضا اسم بحر اليابان.

في التاسع من الشهر الحالي أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيًا واحدا على الأقل، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي في أحدث تجربة تجريها بيونغ يانغ عقب عملية إطلاق عدد قياسي من الصواريخ في وقت سابق من هذا الشهر.