الأزمة الاقتصادية تعصف بـ ليز تراس

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس الخميس استقالتها من رئاسة حزب المحافظين، بعد ستة أسابيع فقط من توليها المهام مؤكدة انتخاب خلف لها بحلول الأسبوع القادم.

وقالت تراس أمام 10 داونينغ ستريت “في ظل الوضع الحالي لا يمكنني إتمام المهمة التي انتخبني حزب المحافظين للقيام بها. لذا تحدثت إلى جلالة الملك لإبلاغه باستقالتي من زعامة حزب المحافظين”. وأضافت أن عملية اختيار النواب خلف لها “ستستكمل خلال الأسبوع القادم”.

إيران في مرمى العقوبات الأوروبية

أقر الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عقوبات ضد إيران بسبب مسيّراتها في أوكرانيا. وأعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد قررت تجميدَ أصول 3 أفراد وكيان ٍ واحد
وذكرت الرئاسة على “تويتر”: “قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول 3 أفراد وكيان واحد مسؤولين عن توريد الطائرات المسيّرة وهي على استعداد أيضا لتمديد العقوبات لتشمل أربعة َ كيانات إيرانية أخرى مدرجة بالفعل على قائمة عقوبات سابقة”.
وستدخل العقوبات حيز التنفيذ اليوم الخميس.

حرمان طهران من حضور معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

تم الإعلان عن طرد إيران من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب عقب أعمال القمع العنيفة للاحتجاجات العارمة في البلاد، وحجب وانقطاع الإنترنت، واعتقال الصحافيين، مع بدء المعرض أعماله، الأربعاء 19 أكتوبر (تشرين الأول).

وأفادت وسائل إعلام أن عمدة فرانكفورت، نرجس إسكندري-غرونبرغ، التي تنحدر من أصول إيرانية، أعلنت أنه وفقاً لقرار مجلس بلدية المدينة فقد تم طرد إيران من المعرض الدولي للكتاب.

شهدت مختلف المدن الألمانية، في الأسابيع الأخيرة مسيرات واسعة ضد النظام الإيراني.

فرنسا تعيد 15 امرأة و40 طفلاً من مخيمات في سوريا

أعادت فرنسا الخميس 15 امرأة و40 طفلا كانوا معتقلين في مخيمات يُحتجز فيها متشددون في مخيم الهول بشمال شرق سوريا على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وأوضحت الوزارة في بيان “سُلِّم القُصّر إلى أجهزة رعاية الطفولة وسيخضعون لمتابعة طبية اجتماعية، أما البالغات فقد سُلمن إلى السلطات القضائية ذات الصلة”.

وهؤلاء النساء هن من بين فرنسيات توجهن طوعا إلى مناطق يسيطر عليها المتشددون في العراق وسوريا وتم القبض عليهن بعد هزيمة تنظيم داعش عام 2019.

وقد ولد الكثير من هؤلاء الأطفال في سوريا.