الصدر يُهدد بخطوة مفاجئة أخرى في العراق

هدد “وزير الصدر” المقرب من رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء، باتخاذ “خطوة مفاجئة أخرى”، بعد ساعات من إنهاء اعتصام لأنصاره أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى في بغداد.

وقال صالح محمد العراقي في تدوينة على فيسبوك “سواء اعتبرت هذه الخطوة فاشلة أم ناجحة.. فهي تعني أننا سنخطو خطوة مفاجئة أخرى لا تخطر على بالهم”.

وانتقد وزير الصدر خطوة مجلس القضاء الأعلى المتعلقة بتعليق عمله على خلفية الاعتصام قائلا إن هذا الإجراء لم “يكن دستوريا”، مشيرا إلى أن “القضاء يحاول إبعاد الشبهات عنه بطريقة غير قانونية وخصوصا أن المظاهرة كانت سلمية”.

الفيضانات في السودان تشرد الآلاف

في غضون ساعات قليلة، دمّرت الفيضانات الناتجة عن الأمطار الغزيرة منزل التيجاني (53 عاما) الذي استغرق بناؤه سنوات. ويقول الرجل لوكالة فرانس برس “كان مثل يوم القيامة.. لم نشهد أمطارا وسيولا كهذه منذ سنوات”.
وبحسب الإحصاءات الرسمية، تسببّت الفيضانات هذه السنة بمقتل 79 شخصا.

وأعلن السودان الأحد حالة الطوارئ في ست ولايات من بينها نهر النيل بعد أن غمرتها المياه.

وتأتي أزمة السيول في وقت تعاني البلاد ، إحدى أفقر دول العالم العربي والغارق في أزمات سياسية واقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

زيلينسكي يتعهد في يوم الاستقلال بالقتال حتى النهاية

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برفع العلم الوطني الأوكراني في الأجزاء التي تحتلها روسيا حاليًا من البلاد.

وأدلى زيلينسكي بتصريحاته في حفل رفع العلم في العاصمة كييف ، قبل يوم من عيد استقلال أوكرانيا يوم الأربعاء (24 أغسطس) لإحياء ذكرى التحرر من الحكم السوفيتي.

وقال “ستلوح الرايات ذات اللونين الأزرق والأصفر مرة أخرى فوق المنازل ، حيث يحق لها أن تكون كذلك. و أضاف “في جميع المدن والقرى الأوكرانية المحتلة مؤقتا”.

“وأضاف “أولئك المحتلون مؤقتًا ، سيخسرون الحرب ويخرجون من ميليتوبول و سيتم رفع العلم الأزرق والأصفر هناك. في خيرسون – فوق ساحة الحرية”.

واشنطن سترد على موقف إيران فيما يتعلق بنص إحياء الاتفاق النووي

قال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن ستعلن رأيها، الأربعاء، في وجهات نظر إيران بشأن النص الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي، وذلك بينما كثفت إسرائيل والجمهوريون الأمريكيون معارضتهم لجهود إدارة بايدن لإحياء الاتفاق النووي.

وصرح مسؤولون أمريكيون لوكالة “أسوشيتد برس” بأنهم يتوقعون أن ترد الولايات المتحدة على تعليقات إيران بحلول الأربعاء، وبعد ذلك من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى جولة أخرى من المحادثات في فيينا لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل اتفاق محتمل.

في غضون ذلك، قال دبلوماسي مطلع على المفاوضات النووية لصحيفة “فاينانشيال تايمز”: إن العقبة الرئيسية في عملية إحياء الاتفاق النووي هي أن إيران تريد من الولايات المتحدة أن تضمن أنه حتى لو انسحبت الحكومة المستقبلية للبلاد من الاتفاق النووي، فإن توفير المنافع الاقتصادية من خفض العقوبات سيستمر بالنسبة لطهران.