بعد عام من وصول طالبان للحكم..زاد الفقر والقمع والقيود الدينية والعرقية وانهار النظام الصحي

عندما انتهت أطول حرب للولايات المتحدة وحلفائها بطريقة أحادية الجانب في أفغانستان، سقطت كابول في 15 أغسطس 2021 واستولت طالبان على السلطة للمرة الثانية.

استيلاء طالبان على السلطة أنهى كل الآمال والتطلعات لجميع الأفغان وخاصة النساء الأفغانيات. كان يعني خسارة كل الإنجازات التي حسمها الاثنان في أفغانستان.

عندما انهار النظام الجمهوري ، تحطمت حياة جميع الأفغان ، وانفصلت العائلات ، إما نزحوا داخليًا أو هاجروا إلى بلدان أخرى ، وزاد الفقر والقمع والقيود الدينية والعرقية ، وانهار النظام الصحي تقريبًا وكان نظام التعليم واحدًا من القطاعات التي شهدت أكثر الانتكاسات.
دافعت الولايات المتحدة خلال 20 عامًا من الحرب في أفغانستان عن الحرب لتبريرها للدفاع عن حياة النساء والفتيات الأفغانيات وتحسين حياتهن.

إيران تقدم “مقترحاتها النهائية” بشأن الاتفاق النووي

بعد أيام من عرضه على طهران وواشنطن صيغة “نصّ نهائي” بعد أشهر طويلة من المفاوضات، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الإثنين أن بلاده ستقدّم بحلول منتصف الليل، “مقترحاتها النهائية” بشأن إحياء الاتفاق النووي الى الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة “إرنا” الرسمية عن أمير عبداللهيان خلال لقاء مع صحافيين في مقر الوزارة قوله إن “الجانب الأمريكي وافق شفهيا على اقتراحين لـ إيران، وسنرسل مقترحاتنا النهائية بحلول منتصف الليل”
وفي حين لم يحدد الوزير طبيعة هذين الاقتراحين، أوضح إنه “يجب تحويلهما إلى نص، وإبداء المرونة في موضوع واحد ، وشدد على أن “الأيام القادمة أيام مهمة في حال تمت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للانجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية”.

السجن 6 سنوات إضافية لزعيمة ميانمار السابقة

فرضت على الزعيمة السياسية السابقة في ميانمار أونغ سان سو تشي التي سبق أن حكم عليها بالسجن 11 سنة عقوبة إضافية مدّتها 6 سنوات في السجن.

وقد يحكم على الفائزة بجائزة نوبل للسلام التي يتّهمها المجلس العسكري الحاكم بعدّة مخالفات منذ الانقلاب الذي نفّذه في شباط/فبراير 2021 بعشرات السنوات في السجن في ختام محاكمتها الطويلة.

ووجّهت إليها المحكمة أربع تهم رئيسية بالفساد.