اعتقال صحافية معارضة للهجوم الروسي على أوكرانيا

اعتُقلت الصحافية الروسية (مارينا أوفسيا ننيكوفا)، بتهمة “تشويه سمعة” الجيش. وذلك حسبما أعلن محامي الصحافية التي اشتهرت بعد مقاطعة نشرة إخبارية لقناة حكومية روسية بملصق ضد الهجوم في أوكرانيا.

المحامي دميتري زاكفاتوف قال إنه تم فتح تحقيق ضد مارينا بتهمة “نشر معلومات كاذبة” عن الجيش الروسي.

واشتهرت أوفسيا نيكوفا في منتصف مارس، بعد ظهورها خلال نشرة إخبارية على قناة تلفزيونية مؤيّدة للكرملين حيث كانت تعمل، رافعة لافتة تندّد بالهجوم على أوكرانيا وبـ”الدعاية” التي تمارسها وسائل الإعلام التي تسيطر عليها السلطة.

مقتل طالبة أخرى طعنًا بيد زميلها في مصر

أعلن مكتب النائب العام المصري الأربعاء توقيف طالب بتهمة قتل زميلته بعد رفضها الارتباط به، بعد شهرين من جريمة قتل مماثلة أثارت غضبًا في البلاد.

وقبل أسبوعين، طلبت محكمة مصرية بإجازة بث تنفيذ حكم الإعدام بشكل مباشر على قاتل نيرة أشرف، وهي طالبة قُتلت طعناً أمام جامعتها في يونيو وذلك لتحقيق “الردع العام المبتغى”. حسب المحكمة

وذكرت النيابة العامة في مصر الثلاثاء أن مواطنًا مصريًا يبلغ من العمر 22 عامًا “طعن الضحية سلمى التي تبلغ كذلك من العمر 22 عامًا بعدة طعنات” بالقرب من محكمة الزقازيق.

الضحية التي تبلغ كذلك من العمر 22 عامًا، بحسب وسائل الاعلام المحلية، هي طالبة في كلية الاعلام في هذه المدينة التي تبعد 60 كيلومترًا شمال القاهرة.

إلغاء بيع شحنة الحبوب الأوكرانية إلى لبنان

ألغي عقد بيع أول شحنة حبوب صدّرتها أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، بسبب التأخير في تسليمها إلى البنان، وذلك حسبما أعلنت السفارة الأوكرانية في بيروت.

وكانت سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون قد غادرت ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في أول آب/أغسطس محمّلة بـ26 ألف طن من الذرة، وكان من المفترض أن تصل إلى مرفأ طرابلس في لبنان الأحد الماضي.

وأوضحت السفارة الأوكرانية أنّ تأخّر تسليم الشحنة خمسة أشهر “دفع الشاري والبائع إلى الاتفاق على إلغاء الطلبية”.

وأشارت إلى أنّ البائع يدرس “طلبات أخرى لشراء الحبوب”.

وكان قد جرى تفتيش رازوني الأسبوع الماضي في إسطنبول من قبل خبراء أتراك وروس. وهي حالياً متوقّفة في مرسين في جنوب تركيا وفق موقع تتبّع حركة الملاحة البحرية.