محمد بن زايد: الإمارات شريك أساسي في استقرار دول المنطقة والعالم

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات حرص الإمارات على تعزيز التعاون بين دول المنطقة والتنسيق مع الشركاء بما يخدم السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي ومواجهة التحديات المشتركة

موضحاً أن الإمارات شريك رئيسي في نهج الاستقرار والازدهار الذي يقوم على السلام والتنمية وتعميم ثمارهما في دول المنطقة والعالم

وأضاف أن سياسة الإمارات في علاقاتها الدولية قائمة على التوازن وتوسيع قاعدة المصالح مع دول العالم لخدمة أهداف التنمية الوطنية والسلام والاستقرار في العالم.

السعودية تُعلن زيادة انتاجها النفطي

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، خلال كلمة الافتتاحية في “قمة جدة للأمن والتنمية، أن السعودية قررت زيادة إنتاج النفط إلى 13 مليون برميل يومياً.

وأوضح في كلمته “تبنينا نهجا يعتمد على معالجة الانبعاثات لدعم جهود مواجهة التغير المناخي”.

وأكد على أن “تحديات التغير المناخي تقتضي تبني نهج متوازن لتحقيق التنمية المستدامة”.

بايدن يؤكد دعم الولايات المتحدة للشرق الأوسط

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن لقادة الخليج ودول عربية أخرى في جدة السبت أن واشنطن “لن تتخلى” عن الشرق الأوسط حيث تلعب منذ عقود دورا سياسيا وعسكريا محوريا، وأنّها لن تسمح بوجود فراغ تملؤه قوى أخرى.

وقال بايدن في لقاء قمة مع قادة مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن ومصر في ختام زيارة إلى الشرق الأوسط “لن نتخلى (عن الشرق الأوسط) ولن نترك فراغًا تملؤه الصين أو روسيا أو إيران”.

أوكرانيا تتهم روسيا بنشر قاذفات صواريخ في محطة زابوريجيا النووية

اتّهم رئيس الشركة الحكومية الأوكرانية المشغلة لمحطات الطاقة النووية، الجيش الروسي بنشر قاذفات صواريخ في موقع محطة الطاقة النووية في زابوريجيا (جنوب)، لإطلاق النار خصوصا على منطقتي نيكوبول ودنيبرو حيث سجلت ضربات ليل الجمعة وصباح السبت.
وقال رئيس شركة “إنرغو-أتوم” بيترو كوتين ليل الجمعة على تلغرام بعد مقابلة تلفزيونية على قناة “يونايتد نيوز” الأوكرانية إن “المحتلين الروس نصبوا أنظمة إطلاق صواريخ على أراضي محطة الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء في زابوريجيا”.

الصين تُسجل أعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا منذ مايو

أعلنت الصين السبت تسجيل أكبر حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا منذ مايو، مع فرض إغلاقات تشمل ملايين الأشخاص في نهاية الأسبوع في ظل تمسّك السلطات بسياسة “صفر كوفيد”.

وأعلنت الصين أنها سجّلت السبت 450 إصابة محلية، غداة تسجيلها 432 إصابة. وغالبية الإصابات من دون عوارض.

وتُعدّ الصين التي لا تزال تلجأ إلى فرض إغلاقات وفترات حجر مطوّلة وحملات فحوص واسعة النطاق، الوحيدة من بين القوى الاقتصادية الكبرى التي لا تزال تسعى إلى القضاء على التفشي على الرغم مما لهذا النهج من عواقب وخيمة على الاقتصاد.