بايدن يزور السعودية في ختام جولته للشرق الأوسط

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل الجمعة على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية متوجها إلى المملكة العربية السعودية في رحلة جوية هي الأولى بين الدولة العبرية والمملكة الخليجية.

لم يسبق لأي رئيس أمريكي أن توجه جوا مباشرة من إسرائيل إلى السعودية، لكن الزيارة تأتي وسط مؤشرات على انفتاح بين الدولتين اللتين لا ترتبطان بعلاقات دبلوماسية. وكان في وداع بايدن رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لبيد ورئيس الدولة اسحق هرتسوغ.

روسيا تُعلن عن اقتراب إصدار وثيقة نهائية بشأن تصدير الحبوب من أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أن “وثيقة نهائية” ستكون جاهزة قريبا للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا بعد مفاوضات جرت هذا الأسبوع في تركيا بمشاركة موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشنكوف في فيديو بثه مكتبه أن “اقتراحات روسيا حصلت على دعم جميع المشاركين في المشاورات وقريبا جدا ينتهي عمل تحرير الوثيقة النهائية بعنوان +مبادرة البحر الأسود+”.

واعتبر أن الإجراءات التي اقترحتها موسكو يجب أن تمنع “استخدام سلاسل التوريد المعنية لمد نظام كييف بالأسلحة”. ولم يقدم تفاصيل أخرى.

بوتين يُقيل رئيس وكالة الفضاء الروسية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة مرسوماً أقال بموجبه رئيس وكالة الفضاء (روسكوسموس) دميتري روغوزين، المعروف بأسلوبه الفظّ وتشدّده القومي.

ويحل محل روغوزين (58 عاماً) يوري بوريسوف (65 عاماً) الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون المجمّع الصناعي العسكري الذي يشمل أيضاً قطاع الفضاء.