أمير مكة المكرمة يعلن نجاح موسم الحج على كافة الأصعدة

أعلن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, نجاح حج هذا العام 1443هـ على كافة الأصعدة.

روسيا وبيلاروسيا: إجراءات مشتركة ضد ليتوانيا

أعلن الكرملين الاثنين أن الرئيسين الروسي والبيلاروسي ناقشا إمكانية اتّخاذ إجراءات مشتركة ضد ليتوانيا ردا على قيود “غير قانونية” فرضتها على عبور أراضيها والتي تؤثر على جيب كالينينغراد الروسي.

وفرضت فيلنيوس منذ منتصف حزيران/يونيو قيودا على عبور البضائع الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي إلى كالينينغراد، وهي منطقة محاطة بليتوانيا وبولندا (البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي). وأثارت الخطوة حفيظة موسكو.

وقال الكرملين في بيان إنه “تم التأكيد على الوضع في ما يتعلق بالقيود غير القانونية التي فرضتها ليتوانيا على عبور البضائع إلى منطقة كالينينغراد“.

وأضاف “في هذا السياق، تمّت مناقشة بعض الخطوات المشتركة الممكنة”.

احتجاجات في ألبانيا ضد رفع الأسعار

احتجّ الآلاف في تيرانا على ارتفاع الأسعار لا سيّما أسعار الوقود التي ارتفعت أكثر من 40% في أسبوع واحد في ألبانيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

والسبت هو اليوم الرابع من احتجاجات حاشدة في مدن عدة في الدولة البلقانية حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري 490 يورو. والقوة الشرائية للألبان، الضعيفة أساسا، معرّضة للتأثر بشدة بارتفاع الأسعار.

وسار المتظاهرون من ساحة سكاندربرغ في وسط تيرانا باتّجاه مقرّ الحكومة، حاملين لافتات ومرددين هتافات ضدّ حكومة ايدي راما.

وسجلت مسيرات في مناطق أخرى بينها ليزها في شمال البلاد حيث قامت مجموعة من المتظاهرين بإغلاق الطريق أمام حركة المرور لفترة قصيرة.

نقل الرئيس السريلانكي إلى قاعدة عسكرية قرب المطار

نُقل رئيس سريلانكا جوا إلى قاعدة عسكرية قريبة من المطار الدولي الرئيسي الإثنين، بحسب ما أعلن مسؤولون، ما يثير التكهنات عن احتمال توجهه إلى منفى في الخارج.

وكان الرئيس غوتابايا راجابكسا قد فر من القصر الرئاسي في كولومبو بمواكبة أمنية من سلاح البحرية السبت، قبل وقت قصير على قيام آلاف المحتجين باقتحام المجمع الرئاسي.

بعد ساعات أعلن رئيس البرلمان أن راجابكسا سيستقيل الأربعاء لإفساح المجال أمام “انتقال سلمي للسلطة”.

وكان الرئيس البالغ 73 عاما قد لجأ إلى منشأة تابعة للبحرية، حسبما أعلن مسؤول كبير في الدفاع لوكالة فرانس برس، قبل أن يُنقل إلى قاعدة كاتوناياكي، التي تتقاسم سياجا مشتركا مع مطار بندرنايكي الدولي.

وقال المسؤول إن راجابكسا “أُعيد مع حاشيته جوا إلى كولومبو على متن مروحيتين طراز بيل-412”.

ولم يصدر بيان رسمي عن مكتب الرئيس بشأن مكان وجوده، لكن تقارير عدة لوسائل الإعلام المحلية تكهنت باحتمال توجهه إلى دبي في وقت لاحق الإثنين.

محمد صلاح على رأس قائمة أفضل لاعب إفريقي

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2022، والتي ضمت 3 نجوم عرب.

وجاء على رأس القائمة المصري محمد صلاح هدّاف الدوري الإنجليزي، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، والمغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان

ومن أبرز المرشحين للجائزة أيضًا السنغالي ساديو ماني لاعب بايرن ميونخ الحالي وليفربول السابق.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم هذا العام في مدينة الرباط بالمغرب، يوم 21 يوليو الجاري.